|
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() إمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التربية والتعليم : إمكانية الاستفادة من نظام إدارة الجودة الشاملة وتطبيقها في العمل التربوي ليست بالأمر العسير , خصوصاً وأن خطط التنمية السابقة في السعودية ( تضمنت في سياق أولويتها ضرورة الاهتمام بالجودة الشاملة في التعليم بالإضافة إلى التوجهات الكبيرة لإصلاح النظام التعليمي كاملاً من ( مدخلات , عمليات , مخرجات ) , ولتطبيق إدارة الجودة الشاملة لابد من المرور بخمس مراحل رئيسة هي : 1- مرحلة اقتناع وتبني الإدارة لفلسفة إدارة الجودة الشاملة 2- مرحلة التخطيط 3- مرحلة التقويم 4- مرحلة التنفيذ 5- مرحلة نشر وتبادل الخبرات : تصور مقترح لإدارة جودة تعليمية شاملة : أولاً : جودة الإدارة التربوية والتشريعات واللوائح : 1- تحديد الأهداف ومتطلبات إدارة الجودة الشاملة بوضوح ودقة 2- اختيار مدخل ملائم لإدارة الجودة الشاملة 3- هيئة المناخ الملائم لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسة 4- التدريب والتعليم المستمر 5- تحديد حاجات ورغبات المستفيدين 6- تبني برنامج إعلامي لغايات نشر الوعي . ثانياً : جودة المنهج : ويتطلب هذا : 1- إعادة بناء المناهج الدراسية وتطوير وأهدافها محتوياتها وطرق تدريسها وأساليب تقويمها حتى تكون أكثر توافقاً مع البرامج التطبيقية للجودة الشاملة . 2- وضع أطر تخطيطية متكاملة لمنظومة التعليم من خلال . ثالثاً :جودة المعلم ( عضو هيئة التدريس ) 0 كفايات شخصية 0 العلاقة مع الزملاء والإدارة المدرسية : 0 كفايات التدريس :. 0 كفايات التقويم : 0 كفايات التحسين المستمر : رابعاً :جودة الوسائل والأساليب والأنشطة خامساً : جودة الطالب سادساً : جودة البيئة المحيطة . سابعاً : جودة المباني التعليمية . ثامناً : جودة التمويل والإنفاق التعليمي . تاسعاً : وضع نظام للرقابة على الأداء للوقوف على مدى تحقيق الجودة الشاملة ويشمل ما يلي 1- المركزية في صنع السياسات التربوية واتخاذ القرار : 2- ضعف نظام المعلومات في القطاع التربوي واعتماده على الأساليب التقليدية مما يصعب توصيل المعلومات لصانعي القرار في الوقت المناسب . 3- عدم توفر الكوادر التدريبية المؤهلة في مجال إدارة الجودة الشاملة لتجربتها ومحاولة تطبيقها . 4- التمويل المالي : يحتاج تطبيق نظام الجودة الشاملة في العمل التربوي إلى ميزانية كافية . 5- الإرث الثقافي والاجتماعي : [[align=center]color="green"]التوصيات :[/color] بعد أن أتضح مفهوم إدارة الجودة الشاملة ، وإمكانية تطبيقه في المجال التربوي ، وفي ضوء المعوقات التي تعترض التنفيذ يوصي الباحثان بما يلي : 1- العمل على إنشاء إدارة عامة للجودة الشاملة بوزارة التربية والتعليم تكون مهمتها الإشراف على تطبيق أساليب إدارة الجودة الشاملة . 2- ضرورة تدريب وتثقيف القيادات الإدارية والكوادر البشرية على مبادئ إدارة الجودة الشاملة وأدواتها ، وتقنياتها بما يحقق القناعة لديهم لتطبيقها ، والعمل على تحقيقها . 3- الاستفادة من تجارب الدول العالمية ومن نماذجها وتجاربها في إدارة الجودة الشاملة وتعديلها لتتوافق مع البيئة السعودية من حيث معتقداتها ، وقيمها ، وتقاليدها . 4- القيام بالتعرف على حاجات ورغبات المستفيدين من الخدمات التربوية ( الطلاب ، أولياء الأمور ، المجتمع ) والعمل على إشباعها وتحقيقها بشكل مرض للجميع. 5- على وزارة التربية والتعليم تطبيق إدارة الجودة الشاملة كمدخل لتطوير وتحسين خدماتها ومخرجاتها . 6- إعادة النظر في أساليب ووسائل تقويم الأداء التقليدية التي هدفها تحقيق التراتيبية والتصنيف ، واعتماد أساليب تقويم تتناسب مع فلسفة ومبادئ إدارة الجودة الشاملة. 7- المشاركة في تمويل التعليم سعياً لمواجهة التحديات الكبيرة المترتبة على التزايد المستمر في النمو السكاني وارتفاع كلفة التعليم والحاجة إلى تحسين نوعية التعليم.[/align] |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
التربية, الجودة, الشاملة, العام, تطبيقات, إدارة, والتعليم ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|