المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طلب اذاعه مدرسيه عن الحج


طموحي حياتي
2011-10-15, 06:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين



اريد اذاعه مدرسيه متكامله عن الحج ابغاها كامله نظراً لان الذين سيقدمونها من الموهوبات








اريدها باسرع وقت ممكن اريدها قبل تاريخ 21-11-1432هــــ




ربي يسعدكم لا تنسووووووووووا مرا ابغاها ضروري شرط فيها مشهد تمثيلي :a084:

حياتي بالقيم احلى
2011-10-16, 02:55 PM
ثـــــوآإأإأني و أجمع لكك ككل ششي بـإذذن الله..

حياتي بالقيم احلى
2011-10-16, 03:10 PM
http://dawah.ws/flash/ra7leen.swf

هـــــــذـذآ فـــــلآلآشش تخلي بنـــت تقرأ المككتوووب أول ششي بعـدين تجي الانششوووده..

خلوووهـآ أخخرر شششي..

و إذا مَ عججبكك الفـلآلآشش هذي الأبيـآآت..


يـــــا راحلــــيـن إلـــــى مـــــــــنـى بقـيـــــــادي
هـــيـــجـــتـــمــــوا يــــــــــــــــوم الـــــرحـــــيــــــل فــــــــــــــــؤادي

ســــــرتــــــم وســــــــــــار دلـــيـــلـــكــــم يـــــــــــــا وحــــشــــتـــــي الـــــــشــــــــوق

أقــــلــــقــــنــــي وصــــــــــــــــوت الــــــــحــــــــادي

وحـــرمــــتــــمــــوا جـــــفـــــنــــــي الـــــمـــــنــــــام بــــبــــعــــدكــــم يــــــــــــــــا

ســــاكــــنــــيــــن الـــمـــنـــحـــنــــى والــــــــــــــــوادي

ويــــــلــــــوح لــــــــــــي مــــابــــيــــن زمـــــــــــــزم والــــصــــفـــــاعــــــنــــــد الــــمــــقــــام

ســــمــــعــــت صـــــــــــــوت مــــــنـــــــادي

ويــــــقــــــول لــــــــــــي يـــانـــائـــمــــا جـــــــــــــد الــــــسُـــــــرى عــــــرفــــــات تــــجــــلــــو

كـــــــــــــل قــــــلـــــــب صـــــــــــــادي

مــــــــــن نــــــــــال مــــــــــن عـــــرفـــــات نـــــظــــــرة ســـــاعــــــة نــــــــــــال

الــــــســــــرور ونـــــــــــــال كـــــــــــــل مـــــــــــــرادي

تالله مــــــــــــا أحــــــلــــــى الـــمـــبـــيــــت عــــــلـــــــى مــــــنـــــــى فــــــــــــي لــــــيـــــــل

عــــــيـــــــد أبـــــــــــــرك الأعــــــيـــــــادي

ضــــــحــــــوا ضـــحـــايـــاهـــم ثــــــــــــم ســــــــــــال دمــــــاؤهـــــــا وأنــــــــــــا

الـــمـــتـــيــــم قـــــــــــــد نــــــحـــــــرت فـــــــــــــؤادي

لــــبــــســــوا ثــــــيــــــاب الــــبــــيــــض شــــــــــــارات الــــلــــقـــــاء وأنــــــــــــا الــــمــــلــــوع

قـــــــــــــد لــــبــــســـــت ســـــــــــــوادي

يــــــــــــارب أنــــــــــــت وصـــلـــتـــهـــم صــــلــــنـــــي بــــــهـــــــم فـــبـــحـــقـــهــــم

يــــــــــــــــا رب فُــــــــــــــــك قــــــــيـــــــــادي

فــــــــــــــــإذا وصـــــلـــــتــــــم ســــالــــمــــيــــن فــــبــــلــــغـــــوا مـــــــنــــــــي

الــــــــســــــــلام أُهــــــــيــــــــل ذاك الــــــــــــــــوادي

قــــــولـــــــوا لــــــهـــــــم عــــــبـــــــد الــــرحــــيـــــم مــــتــــيـــــم ومــــــــــــــــفــــــــــــــــارق

الأحــــــــــــــــبــــــــــــــــاب والأولاد

صــــــلــــــى عــــلــــيــــك الله يـــــــــــــا عــــــلـــــــم الــــــهـــــــدى مــــــــــــا ســــــــــــار

ركـــــــــــــب أو تــــــرنـــــــم حـــــــــــــادي

حياتي بالقيم احلى
2011-10-16, 03:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحياة سفر، والناس فيها مسافرون، والغاية واحدة: الآخرة.
والمنزل اثنان: جنات عدن، ونار جهنم.
كل الناس سائرون إلى الدار الآخرة، بغير اختيارهم.. إنما خيارهم في الطريق:
- فمنهم من يلزم طريق الجنة، فيتخذ: أركانه، وواجباته، وسننه.
- ومنهم من يلزم طريق النار، فيتخذ: سبيله، وموجباته.
قال الله تعالى: {يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه * فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا * وينقلب إلى أهله مسرورا * وأما من أوتي كتابه وراء ظهره فسوف يدعو ثبورا * ويصلى سعيرا * إنه كان في أهله مسرورا * إنه ظن أن لن يحور * بلى إن ربه كان به بصيرا}.
وفي الناس غفلة مترسخة، حكى الله تعالى عنها فقال: {اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون * ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث إلا استمعوه وهم يلعبون * لاهية قلوبهم..}.
فلا يذكرون سفرهم هذا، ولا مآلهم، وقد يرون الميت بين أيديهم، فلا تتحرك قلوبهم بذكر ولا موعظة..!!
وقد مضت سنة الله تعالى في عباده: أنه يذكرهم؛ رحمة بهم، وبلاغا، ولعلهم يتقون.
فأقام لهم العلامات، ونصبها لهم؛ لتكون عونا، وتذكرة، فيستذكرون ما هم فيه من رحلة، تمضي ولا تقف، تحصي الأعمار، وتجتزئ منها فلا تكل ولا تمل، فمن تلك العلامات: الحج.
* * *
للحج أركان، وواجبات، وسنن، فأركانه: الإحرام، والوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، وسعي الحج.
هذه الأربعة أركان الحج، من دونها لا يصح الحج:
- فبدون الإحرام، لا يحصل الدخول في النسك أصلا.
- وبدون الوقوف بعرفة، لا يحصل اللحاق بالحج، وعليه التحلل بهدي وعمرة، والحج من قابل.
- وبدون الطواف، لا يتم الحج، ويبقى عليه التحلل الثاني، لا يحل له الجماع، حتى يأتي به.
- وبدون السعي، لا يتم الحج، ويبقى في الذمة حتى يأتي به.
والحج سفر أصغر، هو مثال للسفر الأكبر: سفر الحياة الدنيا إلى الآخرة. لكنه سفر المؤمن، المتخذ طريق الجنة، دون سفر المتخذ طريق النار.
فكما أن سفر وشعيرة الحج لا تتم إلا بهذه الأركان، فكذلك سفر الدنيا، والقدوم على الله تعالى، ودخول جنات عدن لا تتم إلا بأركان أربعة مثلها:
* * *
- أركان السفر إلى الجنة.

فالأول: الموت على الإسلام. فبدونه لا يحصل الانتقال، من دار الدنيا إلى دار الآخرة، والدخول إلى الجنة، قال تعالى: {كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة إلا متاع الغرور}.
ومثاله الإحرام، فما أشبه الإحرام بالموت على الإسلام:
- ففي كليهما يقر الإنسان بالشهادة لله تعالى: المحرم يلبي:"لبيك اللهم لبيك"، والميت يلقن الشهادة: "لاإله إلا الله".
- ففي كليهما التجرد من الثياب، والكفن في ثياب بيضاء، غير مخيطة، يلتف بها الإنسان.
- وفي كليهما التطهر، والتنظف، والاغتسال، والتطيب.
- وفي كليهما صلاة تصلى تقربا إلى الله تعالى.
والفرق أن في الإحرام يفعل المحرم كل ذلك بنفسه، أما في الموت فيفعل به كل ذلك إخوانه المؤمنون.
فالإحرام يذكر الحاج مآله ومصيره، في هذه الحياة، كيف يخرج منها من دون شيء، فارغا، إلا من كفنه، وكيف يلقى بيت الله عز وجل مخالفا عادته في الزي، فكذلك يلقاه في زي مخالف لعادته.
والبقاء في الإحرام طيلة حجه، يذكر بهذا الحال غير المعتاد، ليفهم أنها آتية لا ريب، وأن الإعداد لها بعدة تخفف عنه هول ما يستقبل: واجب، كوجوب الإعداد للحج بعدة تخفف من وعثاء السفر.

الثاني: التوبة والاستغفار. فبدونها لا يفوز المرء بالجنة، لأن الخطيئة تحيط به من كل جهة، ولا يسلم منها، فإذا لم يحرقها بالتوبة والاستغفار أحاطت به. قال تعالى:
{بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون}.
لكن التوبة والاستغفار تفك قيد الخطيئة، وتكسر أغلاله، لينفذ المؤمن إلى رضوان ربه، كما قال تعالى: {والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين}. ومثالها الوقوف بعرفة في الحج:
- فالوقوف بعرفة: وقوف بباب المولى بطلب الصفح، والعفو، والمغفرة، يمكث الناس طيلة النهار وجزءا من الليل، يستغيثون المولى جل شأنه: أن يتجاوز عنهم، ويعاملهم بفضله وكرمه، وأن لا يؤاخذهم بما ركبوا، وجنوا، واجترحوا. والله تعالى يستجيب لهم في هذا الموقف، فيقول لملائكته: (انظروا إلى عبادي: أتوني شعثا، غبرا، أشهدكم أني قد غفرت لهم).
- (والحج عرفة)، أي أعظم ركن فيه، فمن فاته فلا حج له، وبدون الاستغفار والتوبة يفوت ثواب الرب ورضاه، ويحل غضبه وسخط. قال تعالى:
- {وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لولوا رؤوسهم ورأيتهم يصدون وهم مستكبرون}، فهؤلاء المنافقون، كان سبب هلاكهم استكبارهم عن الاستغفار والتوبة.
- {ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما}.
- وقال تعالى: {وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون}، فكان سبب امتناع عذابهم استغفارهم.
- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سبب عذاب عبد الله بن جدعان ودخوله النار: (إنه لم يقل يوما من الدهر: رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين).
فالوقوف بعرفة يذكر بالتوبة والاستغفار الدائمين، ولزوم الباب حتى يفتح بالرحمة والرضوان، ورفع الغضب والهوان، فمن أطال قرع الباب فتح له، ومن صبر نال الخير.. والحاج يصبر ساعات النهار والليل يطلب الصفح، والعفو، والمغفرة، فكذلك المسافر، المبتغي جوار الرب في الدار الآخرة.

الثالث: تعلق القلب، وملازمة الذكر. فما وصل ولا اتصل، إلا من فرغ قلبه لذكره، وتعلق به حبا، وشوقا، وأنسا، فشرط الإيمان تعلق القلب بالله تعالى، وهو محبته. قال تعالى: {ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله}.
والمؤمنون هم الذاكرون، كما قال تعالى: {الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم.. }.
ومثاله الطواف بالبيت:
- فالطواف لف ودوران، وهو حال المؤمِّل، المتقرب، المحب، المشتاق: يدور حول محبوبه: منزله، وآثاره. المرة تلو المرة، لا يمل، ولا يتعب، ولا ينصرف، حتى ينعم بكلامه، ونظره، ورضاه.
- وفي الطواف يكون الذكر والاستحضار الدائم لمن يطوف له، حيث يفرغ القلب إلا منه، والعقل إلا من التفكر فيه، وفي آلائه، وهو حال الذاكرين الله تعالى كثيرا والذاكرات.
فالطواف عبادة تذكر بأصل الدين ولبه، وهو محبة الله تعالى وذكره، فيطوف حبا، وشوقا، وذكرا. ويتعلم أن هذا هو حال المؤمن في الدنيا، لا يقدم شيئا على مولاه، لا حبا، ولا ذكرا، وهذا حقيقة التلبية:
- "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك".
والتي تقال عند الإحرام، ويوم التروية، وعرفة، ومزدلفة، حتى رمي جمرة العقبة يوم العيد، فإن "لَبّ" من قولهم: أَلَبّ بالمكان؛ إذا أقام به والتزمه؛ ومعناه: أنا لازم لك، ومتعلق بك، لزوم المُلِبّ بالمكان، مقبل إليك. فقول: لبيك؛ أي أقبلت إليك، وتوجهت إليك، وانقدت لك.

الرابع: الإخلاص والاستقامة على الطاعة. فالجنة لا يدخلها إلا المخلصون، العاملون على استقامة، كما قال تعالى: {فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا}، وقال في العمل: {ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون}، وقال في لزوم الاستقامة: {وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبع السبل فتفرق بكم عن سبيله}، وهذا مثاله السعي بين الصفا والمروة:
- فالسعي يكون جيئة وذهابا مرات. وهكذا المخلص يطلب القبول، إن لم يكن في الأولى ففي الثانية، والثالثة.
- والسعي على استقامة. وهكذا طريق الجنة في الدنيا صراط مستقيم غير معوج.
- والسعي فيه طول وصعود ونزول. وهكذا الطريق طويل وشاق، فسلعة الله غالية.
- والسعي فيه سعي شديد بين العلمين. وهكذا الطريق يحتاج إلى مسارعة ومسابقة، في بعضه.
فإذا سعى استدل بسعيه على الطريق، ووصف الطريق، من: إخلاص، واستقامة، وعمل، ومن معنى التلبية: "لييك اللهم لبيك": أنا مقيم على طاعتك، ولازمها، لا أبرح عنها.
* * *
وهكذا فلا يجتاز سفر الحج، إلى القبول، والثواب، والخروج من الذنوب كيوم ولدته أمه، كما في الأثر، إلا بفعل هذه الأركان الأربعة، فكذلك لا يجتاز سفر الدنيا، إلى جنة المأوى، إلا بفعل هذه الأربعة.
ثم يبقى فعل الواجبات، وترك المحظورات، وقد تسامح في ترك الواجب لعذر، وأوجب فدية، وتسامح في فعل المحظور: نسيانا، أو جهلا، أو اضطرار وكرها. وجعل فيه الكفارة والفدية إذا كان عمدا، وهكذا الأمر في السفرين. فما أشبه سفر الحج بسفر الحياة، وما أسعد من اتعظ، وفهم المعنى، وأدرك المغزى، وما أنزل القرآن إلا للتدبر، والتفكر، قال تعالى:
- {كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب}.
- {أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها}.
* * *
- الأصل الأكبر.
والأصل الأكبر في السفرين: توحيد الله تعالى. هذا الذي أرسلت به الرسل، ونزلت به الكتب، وخلق الله الخلق لأجله، ومايز بين الناس به، وحرم به الدم، والمال، وأدخل به الجنة، هو: إفراد الله تعالى وحده بالعبادة، ونبذ الشرك، وطرائق الشرك، سواء كان عبر الشفاعة، أو التوسل، أو التبرك.
هذا الذي يؤمر به الناس في حياتهم، كي يحصلوا ثواب الله تعالى، ويجتنبوا عقابه، منذ البلوغ حتى الممات، كما قال تعالى: {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين * لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}، فإذا جاء الحج أكد هذا الأصل بشعائره، ورسخه في النفوس، ورباهم عليه بالمظاهر التالية:
- الأول: التلبية. فقد كان المشركون في حجهم يلبون فيقولون: "لبيك لا شريك لك، إلا شريكا هو لك، تملكه وما ملك"، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم، ومنع هذا الشرك، وأمر الناس أن يقولوا في تلبيتهم: (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك)، فهذا شعار التوحيد وكلمته، يردده الحجاج منذ إحرامهم، وسائر أيامهم.

- الثاني: القصد. فإن الحج يقصد لوجه الله وحده، لا لأجل فلان وفلان، لا نبي ولا صالح، يخرج الحاج من بلده وأهله، لا يبتغي إلا الله تعالى وحده، حتى النبي صلى الله عليه وسلم لا يدخل في قصده، فليس من شروط الحج، ولا من واجباته: زيارة مسجده صلى الله عليه وسلم. لكنها من المستحبات عموما.

- الثالث: الأعمال. كل أعمال الحج تجرى لله تعالى، ليس لأحد حظ فيها، من الأول إلى الآخر: الإحرام، إلى المبيت بمنى، إلى الوقوف بعرفة، ثم المبيت بمزدلفة، ثم الطواف والسعي، ورمي الجمار.

- الرابع: الدعاء. كل الأدعية المأثورة في أعمال الحج أدعية خالصة لله تعالى، فيها التوحيد ونفي الشريك، كدعاء الصفا والمروة، كما قال تعالى: {فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا}، قال القرطبي: "قال ابن عباس وعطاء والضحاك والربيع: اذكروا الله كذكر الأطفال آباءهم، وأماتهم: أبه أمه؛ أي فاستغيثوا به، وألجئوا إليه، كما كنتم تفعلون حال صغركم بآبائكم. وقال طائفة: معنى الآية: اذكروا الله، وعظموه، وذبوا عن حرمه، وادفعوا من أراد الشرك في دينه ومشاعره، كما تذكرون آباءكم بالخير إذا غض أحد منهم، وتحمون جوانبهم وتذبون عنهم".

- الخامس: لا حظ لمخلوق. ليس في الحج تبرك بمشاهد، أو أضرحة، أو قبور، أو أشخاص، وليس فيه دعاء غير الله تعالى، أو الاستغاثة به، أو التوسل، بل ليس للمخلوق منه إلا الإحسان، بدعاء وعون، فيشرع في الحج: الحج عن ميت، أو عاجز. أو عون ضعيف أو محتاج، فكل حظ للمخلوق في الحج فبالإحسان إليه، وليس فيه أدنى شيء يدل أو يحث على التبرك به، أو التوجه إليه، وقد كان المشركون في حجهم يتفاخرون بآبائهم، ويذكرونهم، فأمر الله تعالى المؤمنين بقوله: {فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا}، فأمرهم بذكر الله تعالى أشد من ذكر الآباء، ليعلمهم أن هذا موضع يعظم فيه الرب سبحانه وحده دون غيره. وهذا قول آخر في تفسير الآية.
ففي الحج يتعلم المرء التوحيد خالصا صرفا، ليرجع بعده فيكون كذلك في باقي أيامه، كما كان في حجه.
* * *
لما كان الحج عبادة تشمل أعمال: القلب، واللسان، والجوارح.
وكانت عناية الناس، في أغلبهم، منحصرة في أعمال: اللسان، والجوارح.
قصدت التذكير بالعمل الغائب: عمل القلب.
لتحصيل التمام والكمال، في التعبد والأجر.

حياتي بالقيم احلى
2011-10-16, 03:22 PM
هـذي إذآعــــــــــه متككـــآآآملـــــــــــــه..لككن أنتي جزئيهـا..

وإذا مَ قددرتــــــــي خــــلآلآص أنــــــــا لمّ أددخل أجزئها لكك بــــإذذن الله..

و المششهد رآآح يججي بالططريق بــــإذذن الله..

أنـــــــــا مَ أبغغى منكك شككر و لآلآ شششي لككن أبغى دعوووووه صصآآدقه بتفريــــــــج همممي...ّّ!

طموحي حياتي
2011-10-16, 06:32 PM
يا عمري ربي يسعدك و الله انا شعوري ما ينوصف مرا انبسط يسلموووووووووووو و الله كنت شايله هم الاذاعه ربي يسعدك

حياتي بالقيم احلى
2011-10-16, 06:32 PM
أيش رآآيكك عججبكك.......؟؟

حياتي بالقيم احلى
2011-10-16, 06:34 PM
آآميــــــــــــن يَ ررررررب..

إححنــآإ أخخوآأإأإأتـ...!!^.^

طموحي حياتي
2011-10-16, 06:34 PM
قلبو اذا يمكن لو سمحتي جزىيلي هي ما اعرف اجزىها اذا مداكي بليـــــــــــــــــــــــــــز و الله انبسط ربي يسعدك

حياتي بالقيم احلى
2011-10-16, 06:36 PM
ططيب سسؤآإأإأإأل قبــــــــــل تخخرججي ممكــــــــن..........؟؟

حياتي بالقيم احلى
2011-10-16, 06:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيـــمـ...

الحياة سفر، والناس فيها مسافرون، والغاية واحدة: الآخرة.
والمنزل اثنان: جنات عدن، ونار جهنم.
كل الناس سائرون إلى الدار الآخرة، بغير اختيارهم.. إنما خيارهم في الطريق:
- فمنهم من يلزم طريق الجنة، فيتخذ: أركانه، وواجباته، وسننه.
- ومنهم من يلزم طريق النار، فيتخذ: سبيله، وموجباته.
قال تعالى:{يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه * فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا * وينقلب إلى أهله مسرورا * وأما من أوتي كتابه وراء ظهره فسوف يدعو ثبورا * ويصلى سعيرا * إنه كان في أهله مسرورا * إنه ظن أن لن يحور * بلى إن ربه كان به بصيرا}.

وقد مضت سنة الله تعالى في عباده: أنه يذكرهم؛ رحمة بهم، وبلاغا، ولعلهم يتقون.
فأقام لهم العلامات، ونصبها لهم؛ لتكون عونا، وتذكرة، فيستذكرون ما هم فيه من رحلة، تمضي ولا تقف، تحصي الأعمار، وتجتزئ منها فلا تكل ولا تمل، فمن تلك العلامات: الحج.

لنقطف معاًَ , زهرات شذية , مع نسمات ندية ، فكم فيها من زهرات وزهرات, من حدائق اذاعتنا المعطاء , ومع أولى فقراتنا


سمعـتـك يا قرآن تســـري تهـز الــــــــــــنفس فسبحان من أسرى

تحنت بك الدنيا فأشرق صبحها وسرنا ربوع الكون نملؤها أجــرا

ومع آيات عطرات من الذكر الحكيم والعضات و مع الطــالبه.:........................


{ ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين }(آل عمران:97)



والى حديث المصطفى فبهديه تمحى الذنوب
وبه صلاح أمورنا وبه النجاة من الكـــروب

* نستمع إلى حديث نبوي شريف من الطالبة:............................


‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏سئل النبي ‏ ‏صلى ‏
الله عليه وسلم ‏ ‏أي الأعمال أفضل قال ‏ ‏إيمان بالله
ورسوله قيل ثم ماذا قال جهاد في سبيل الله قيل ثم
ماذا قال حج ‏ ‏مبرور..



صحيح البخارى

حياتي بالقيم احلى
2011-10-16, 06:42 PM
آسستني أخلصص وو بععديــن خذذيها ططيب........؟؟

حياتي بالقيم احلى
2011-10-16, 06:54 PM
للحج أركان، وواجبات، وسنن،يجب على المسلم أن يتقيد بها فلتخبرنا بها الطـــالبه:.................

و أركان الحج هي: الإحرام، والوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، وسعي الحج.
هذه الأربعة أركان الحج، من دونها لا يصح الحج:
- فبدون الإحرام، لا يحصل الدخول في النسك أصلا.
- وبدون الوقوف بعرفة، لا يحصل اللحاق بالحج، وعليه التحلل بهدي وعمرة، والحج من قابل.
- وبدون الطواف، لا يتم الحج، ويبقى عليه التحلل الثاني..
- وبدون السعي، لا يتم الحج، ويبقى في الذمة حتى يأتي به..
والحج سفر أصغر، هو مثال للسفر الأكبر: سفر الحياة الدنيا إلى الآخرة. لكنه سفر المؤمن، المتخذ طريق الجنة، دون سفر المتخذ طريق النار...

حياتي بالقيم احلى
2011-10-16, 07:31 PM
فكما أن سفر وشعيرة الحج لا تتم إلا بهذه الأركان، فكذلك سفر الدنيا، والقدوم على الله تعالى، ودخول جنات عدن لا تتم إلا بأركان و مع الطـــــالبه:.........................


- أركان السفر إلى الجنة.

فالأول: الموت على الإسلام. فبدونه لا يحصل الانتقال، من دار الدنيا إلى دار الآخرة، والدخول إلى الجنة..

ومثاله الإحرام، فما أشبه الإحرام بالموت على الإسلام:

- ففي كليهما يقر الإنسان بالشهادة لله تعالى: المحرم يلبي:"لبيك اللهم لبيك"، والميت يلقن الشهادة: "لاإله إلا الله".

ففي كليهما التجرد من الثياب، والكفن في ثياب بيضاء، غير مخيطة، يلتف بها الإنسان.

- وفي كليهما التطهر، والتنظف، والاغتسال، والتطيب.

- وفي كليهما صلاة تصلى تقربا إلى الله تعالى.

والفرق أن في الإحرام يفعل المحرم كل ذلك بنفسه، أما في الموت فيفعل به كل ذلك إخوانه المؤمنون.


الثاني: التوبة والاستغفار. فبدونها لا يفوز المرء بالجنة، لأن الخطيئة تحيط به من كل جهة، ولا يسلم منها، فإذا لم يحرقها بالتوبة والاستغفار أحاطت به..
ومثالها الوقوف بعرفة في الحج:
- فالوقوف بعرفة: وقوف بباب المولى بطلب الصفح، والعفو، والمغفرة، يمكث الناس طيلة النهار وجزءا من الليل، يستغيثون المولى جل شأنه: أن يتجاوز عنهم، ويعاملهم بفضله وكرمه، وأن لا يؤاخذهم بما ركبوا، وجنوا، واجترحوا. والله تعالى يستجيب لهم في هذا الموقف، فيقول لملائكته: (انظروا إلى عبادي: أتوني شعثا، غبرا، أشهدكم أني قد غفرت لهم).

- (والحج عرفة)، أي أعظم ركن فيه، فمن فاته فلا حج له، وبدون الاستغفار والتوبة يفوت ثواب الرب ورضاه، ويحل غضبه وسخط
فالوقوف بعرفة يذكر بالتوبة والاستغفار الدائمين..



الثالث: تعلق القلب، وملازمة الذكر. فما وصل ولا اتصل، إلا من فرغ قلبه لذكره، وتعلق به حبا، وشوقا، وأنسا، فشرط الإيمان تعلق القلب بالله تعالى، وهو محبته.

- فالطواف لف ودوران، وهو حال المؤمِّل، المتقرب، المحب، المشتاق: يدور حول محبوبه: منزله، وآثاره. المرة تلو المرة، لا يمل، ولا يتعب، ولا ينصرف، حتى ينعم بكلامه، ونظره، ورضاه.

- وفي الطواف يكون الذكر والاستحضار الدائم لمن يطوف له، حيث يفرغ القلب إلا منه، والعقل إلا من التفكر فيه، وفي آلائه، وهو حال الذاكرين الله تعالى كثيرا والذاكرات.

الرابع: الإخلاص والاستقامة على الطاعة.

- فالسعي يكون جيئة وذهابا مرات. وهكذا المخلص يطلب القبول، إن لم يكن في الأولى ففي الثانية، والثالثة.
- والسعي على استقامة. وهكذا طريق الجنة في الدنيا صراط مستقيم غير معوج.
- والسعي فيه طول وصعود ونزول. وهكذا الطريق طويل وشاق، فسلعة الله غالية.
- والسعي فيه سعي شديد بين العلمين. وهكذا الطريق يحتاج إلى مسارعة ومسابقة، في بعضه.
فإذا سعى استدل بسعيه على الطريق، ووصف الطريق، من: إخلاص، واستقامة، وعمل، ومن معنى التلبية: "لييك اللهم لبيك": أنا مقيم على طاعتك، ولازمها، لا أبرح عنها.

حياتي بالقيم احلى
2011-10-16, 07:32 PM
لـــــــو تبي تختصصري أختصصري عــآإأإأإأدي لأنــي حآستتها ششويه ططويـــــــــــله..و إذا تبيها عـــــآدي خــلآلآض

حياتي بالقيم احلى
2011-10-16, 07:55 PM
أما الآن نترككم مع الشعر والطالبة:..........................





يـــــا راحلــــيـن إلـــــى مـــــــــنـى بقـيـــــــادي
هـــيـــجـــتـــمــــوا يــــــــــــــــوم الـــــرحـــــيــــــل فــــــــــــــــؤادي

ســــــرتــــــم وســــــــــــار دلـــيـــلـــكــــم يـــــــــــــا وحــــشــــتـــــي الـــــــشــــــــوق

أقــــلــــقــــنــــي وصــــــــــــــــوت الــــــــحــــــــادي

وحـــرمــــتــــمــــوا جـــــفـــــنــــــي الـــــمـــــنــــــام بــــبــــعــــدكــــم يــــــــــــــــا

ســــاكــــنــــيــــن الـــمـــنـــحـــنــــى والــــــــــــــــوادي

ويــــــلــــــوح لــــــــــــي مــــابــــيــــن زمـــــــــــــزم والــــصــــفـــــاعــــــنــــــد الــــمــــقــــام

ســــمــــعــــت صـــــــــــــوت مــــــنـــــــادي

ويــــــقــــــول لــــــــــــي يـــانـــائـــمــــا جـــــــــــــد الــــــسُـــــــرى عــــــرفــــــات تــــجــــلــــو

كـــــــــــــل قــــــلـــــــب صـــــــــــــادي

مــــــــــن نــــــــــال مــــــــــن عـــــرفـــــات نـــــظــــــرة ســـــاعــــــة نــــــــــــال

الــــــســــــرور ونـــــــــــــال كـــــــــــــل مـــــــــــــرادي

تالله مــــــــــــا أحــــــلــــــى الـــمـــبـــيــــت عــــــلـــــــى مــــــنـــــــى فــــــــــــي لــــــيـــــــل

عــــــيـــــــد أبـــــــــــــرك الأعــــــيـــــــادي

ضــــــحــــــوا ضـــحـــايـــاهـــم ثــــــــــــم ســــــــــــال دمــــــاؤهـــــــا وأنــــــــــــا

الـــمـــتـــيــــم قـــــــــــــد نــــــحـــــــرت فـــــــــــــؤادي

لــــبــــســــوا ثــــــيــــــاب الــــبــــيــــض شــــــــــــارات الــــلــــقـــــاء وأنــــــــــــا الــــمــــلــــوع

قـــــــــــــد لــــبــــســـــت ســـــــــــــوادي

يــــــــــــارب أنــــــــــــت وصـــلـــتـــهـــم صــــلــــنـــــي بــــــهـــــــم فـــبـــحـــقـــهــــم

يــــــــــــــــا رب فُــــــــــــــــك قــــــــيـــــــــادي

فــــــــــــــــإذا وصـــــلـــــتــــــم ســــالــــمــــيــــن فــــبــــلــــغـــــوا مـــــــنــــــــي

الــــــــســــــــلام أُهــــــــيــــــــل ذاك الــــــــــــــــوادي

قــــــولـــــــوا لــــــهـــــــم عــــــبـــــــد الــــرحــــيـــــم مــــتــــيـــــم ومــــــــــــــــفــــــــــــــــارق

الأحــــــــــــــــبــــــــــــــــاب والأولاد

صـلـــى عــــلــــيــــك الله يــــــــــا عــلـــــم الــــــهـــــــدى مــــــــــــا ســــــــــــار

ركـــب أو تــرنـــــــم حــــادي

حياتي بالقيم احلى
2011-10-16, 07:59 PM
علم العليم وعقل العاقل اختلفا
من ذا الذي منهما قد أحرزا الشرفا..

ومع الدعاء والطالبة:...................................



سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ





وها نحن نأتي وإياكم إلى ختام جولتنا المباركة , بين أفياء حديقتنا وزهرات بساتيننا

وشذا زهراتنا الفواحة . بعد أن طـّوفنا فيها سوياًَ فرأينا ما يعجب العين , وسمعنا ما يشنف الآذان

ويطرب الفؤاد، وإنه ليعز علينا الفراق بعد اجتماع والبعد بعد لقاء


يا من يعـز عـلـيـنـا أن نـفـارقـهـم وجـدانــنـا كل شيء بـعـدكـم عـــدم

ولا يسعدنا أحبتنا الكرام في هذا ، إلا أن ندعو الله لنا ولكم التوفيق الذي جمّع شملنا

وهاهو وقت الوداع حان .. وزمان البين آن وإلى لقاء قريب

وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

و لكمـ منـــا أشذى تحيه و انقى سلام..طالبات الصف...::..................
رآئـــــدة الفصل...::...................

تقديـــــم أختكم الطــــالبه..:.......................

حياتي بالقيم احلى
2011-10-16, 08:08 PM
خـــــــــلآلآص الفـــــلآلآش لا تححطيـــــه..

خلي هـذا بعد مَ تخلصصوا ككل ششي..
http://www.anashed.net/anashed/hajj.html

ادخلي الرآبط و حطي انشودة إلى عرفات أو أي أنششوده عآجبتكك من القــــآآئممه..راح تتحمل عنــــــــدككك. ..

و المششهد أشوووف لكك بإذذن الله..بسس أتووقع الإذاعه ككذا تككفي ولا إيش رآآيكك.....؟؟

وو بسس ززي ككذآآ ..

بسسس بججججد أبغـــــــــــآآكك تدعي لي و الله بجججد بحـــــآآججه لدعوآآتكك الطيبه..
أخختكك..

مسلمة وافتخر
2011-10-16, 08:31 PM
يادبة حتى احنا اذاعتنا كدا بنفس الموضوع خخخ بس عااد احنا مع ابلة هنااااء البدرشيني

اسمعي مو قالو انو خلاص الموهوبات بس لسنة 3 مو؟؟

طموحي حياتي
2011-10-17, 07:58 PM
ايوه ياقمر اتفضلي

طموحي حياتي
2011-10-17, 08:00 PM
ايوه بس لسنه تالت بس انا اتفقت مع ابله إلهام من قبل ما يصدر قرار سنه تالت

طموحي حياتي
2011-10-17, 08:05 PM
يسلمو حياتي بالقيم احلى و الله مرا فكيتي اسري ربي يسعدك يارب و يوفقك و الله مستحيل انسى معروفك دا اقسم بالله انا مرا سعيده و ترا قلت لابله إلهام انو انتي اللي نتزلتيلي الاذاعه بس مو يعني قلت اسمك لاني ما اعرف اسمك بس قلت لها اسمك بالمنتدى و الله انا مرا سعيده ربي يخليك و يحميك اقسم بالله مستحيل انسى معروفك جزاك الله خير

طموحي حياتي
2011-10-17, 08:12 PM
كوثر حتكون الاذاعه بإذن الله يوم الثلاثاء الجاي حقتنا احنا مو مع ابلة الفصل مع ابله تانيه

طموحي حياتي
2011-10-17, 08:25 PM
ربي يسعدك والله مهما دعيت لك قليل في حقك اقسم بالله فكيتي كربتي ربي يفك اسرك

حياتي بالقيم احلى
2011-10-17, 08:25 PM
و إيـــــآأإأكك ي الغغلآإأإأالله يججزآآكك خيـــــرـر..

يَ عممري و الله مَ أبغغى ـآ ششككر و لآلآ ششي هـذـذآإ وآإأإأجبـــــي..

بسس أبغـــــى ـآإ دعـووه صــآإأإأإأدقه في ججنح الظظلآإأإأإأمـ بتفــــريـــــــج همممي..!!



:sadwalk:

طموحي حياتي
2011-10-17, 08:29 PM
امـــــــــــــــــــــــيـــــــــــــن يا رب

مسلمة وافتخر
2011-10-27, 12:50 PM
اي تلوت خخخخ؟؟
واصلا خلاآآآآآآص بدؤ البنات يغيبوا

طموحي حياتي
2011-10-27, 02:13 PM
هههههههههههههههههههه الابله تقووول الاحد اللي بعد يومين بس و الله مني رايحه خلاص لمن نرجع ربي يحلها لا نووو لو رحت الابله حتقوووووول لا مدام مافي بنات لا تسوووووا الاذاعه ربي المستعان بس الاذاعه اذا ما قدمناها خلاص رح احطها في ملف الاذاعه المدرسيه حق الابله يعني الابله اعطيها هيه او اخليها للسنه الجاااايه او اي شي اهم شي الاذاعه الحلوووه تنعرض

مسلمة وافتخر
2011-10-27, 02:39 PM
يب يب مافي وقت عشان نسويها احنا اتأخرنا
ولا تديها هيا خليها لكي السنة الجية ان شاء الله انتِ اولى بها ^_*

طموحي حياتي
2011-10-30, 04:30 AM
هههههههههههههههاي ياقلبي سواءً معايه او مع الابله كلها سوا لانووو اللي نبغاه انها كل البنات يسمعوووا الاذاعه بس خلاص اذا الابله قالت الاحد اللي بكره تمام نسوووووووووويها لاني بكره رايحه عبالي اجازه طلع لا البنات درسوووا ولو غبت الاحد كده رح اضيع عليه يومين هههههههههه ربي يهدينا ___امين يارب والله خساره لو الاذاعه ما اتعرضت لانووو مره حلووووه والله حلووووووه مرا يارب تتعرض

مسلمة وافتخر
2011-10-30, 08:31 PM
اهااا ان شاء الله يآآرب

ههههههههه مين جا يوم الاحد ؟؟

االسفاح
2012-10-07, 01:10 PM
اين الذاعة

طموحي حياتي
2012-10-08, 04:35 AM
الاذاعه في الصفحتين الاولى

عطر بدون
2013-02-19, 02:23 PM
آؤمممم آلسسسمآجه آلحححين آنآ آببببي ممشششهد عن محضروات الحج آؤؤؤؤف

رايقة ب\وقها
2013-04-26, 01:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آمن وصحبه أجمعين

من جد ربي يعطيك العافية الكل استفد منها حتىى انا استفدت منها

. شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

الوتين 7
2013-09-17, 01:34 AM
الله يجزاك الجنّة

ابغي المشهد التمثيلي ضروري

دليل 1393
2013-10-02, 05:56 PM
السلام :t2641:

العنود؟؟
2013-10-05, 06:56 PM
مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــوره .......ـ...ـ...ـ