المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإرادة جسر النجاح


أثير ديدان hnan fadehll
2011-09-14, 12:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألم تسأل نفسك يوما عن الأسباب التي تجعلك تفشل في عمل ما تعرضت له؟... ربما لا تجد جوابا يشبع فيك الحيرة والدهشة.. لكنك قد تعود وتتساءل..لماذا نجح فلان وحقق آمالا وطموحات كبيرة بينما أنا محلك سر, وكأن الحظ يعاندني أو أن الدنيا بأسرها تقف في مواجهتي..؟.. هكذا تظن....
قد يبدو الأمر محيرا بالفعل ولكنه لا ينطوي على اى أسرار، فالحقيقة أن بين الفشل والنجاح جسرا صغيرا هو الإرادة . يقول رجل المال والأعمال الشهير"تشارلز شارب" "إن أهم عامل يعين الشاب على بلوغ النجاح هو تصميمه على بلوغ الهدف"..فالنجاح هنا رهن قوة الإرادة.

ولذلك فإنه مما لا شك فيه أن المثابرة وقوة الإرادة هي من أهم العوامل التي تؤهلك لتحقيق النجاح والتغلب على الفشل، ولكن هل يكفى أن تكون لديك الإرادة فحسب؟. لابد أن يتوافر لك الاهتمام أيضا بل ونقول الحب كذلك، فإذا لم تهتم بالشيء وتحبه فكيف ستجد القوة والمثابرة لتحقيقه..الإرادة هي طاقة مضاف إليها اهتمام، لقد كانت قوة الإرادة في دفع "بيرس" لأن ينجح في اكتشاف القطب الشمالي وجعلت " ستانلي" يكتشف مجاهل أفريقيا وكانت القوة الدافعة "لشاكلتون" حتى يجوب القطب الجنوبي، لكنها لم تكن إرادة فقط بل كان اهتمام وحب للمغامرة قبل أن تكون هناك إرادة.
لقد كان المكتشف " بيرس" يريد أن يصل إلى القطب الشمالي وكان يتوق إلى ذلك. لقد كان اتجاهه العقلي كله يدور حول هذه المخاطر الكبيرة , ومن ثم كان اهتمامة كله يكمن في هذا الاتجاه وكانت لديه طاقة هائلة تذوب في وجدانه ولذلك كان يتمتع بالقوة الدافعة المطلوبة، فعندما امتزجت هذه الطاقة بالاهتمام بدأ الأمر العظيم الذي حمله على عاتقه، وكلما زاد الاتحاد وجودا بين الطاقة والاهتمام كان المجهود خلاقا ومثمرا.
يقولون إن الفاشلين نوعان .. نوع يعمل بدون أن يفكر ونوع يفكر بدون أن يعمل .. ولعل الشيء نفسه يمكننا أن نقوله عن الإرادة. فالإرادة بدون اهتمام هي جهد ضائع، والإرادة بدون طاقة وقوة هي مشروع لا يستند على أساس أو مجرد خواء في مهب الريح.
وقد يتوفر لك الطاقة اللازمة والاهتمام المطلوب مع ذلك تجد أن ما تطمح إليه وترجوه بعيدا عنك صعب المنال. هل تدرى ما السبب؟...إن ذلك راجع إلى تثبيت الطاقة وتوزيعها في أكثر من مجال أو أن هناك قوى مضادة تعمل داخلك وتقلل من حماسك دون أن تشعر وهكذا يكون قدر الطاقة الذي يحصل عليه الشعور غير ممتزج بموضوع اهتمام قوى.
يقول "روبرت ودورت" في كتابه " علم النفس".. يمكنك تدريب إرادتك عن طريق إتباع الخطوات التالية:
1- اتخذ لنفسك هدفا معينا واضح المعالم تستشعر رغبة في السعي إليه وبلوغة وكلما كان الهدف واضحا بينا كان السعي إليه أيسر.
2- ابتكر لنفسك مقياسا تقيس به مقدار تقدمك نحو تحقيق هذا الهدف ولعل من العوامل التي تحفزك على متابعة السعي نحو هذا الهدف أن تجد سبيلا للمنافسة، فلا شيء كالمنافسة يحرر طاقة النشاط من عقالها ويدفع بها إلى العمل الدءوب .

أحب الصدق وأعمل به كسبت أو كنت أنا الخسران ولو صدقي يخسرني تشرفني خساراتي
ودمتم بحفظ الرحمن :m03110:

فائزة محمد علي مسعود
2011-09-17, 04:44 PM
جزاك الله خير..
وكتب الله لك الاجر..