المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نماذج الجودة الشاملة


ツأميمة الأحمديツ
2011-07-07, 10:24 PM
نماذج الجودة الشاملة

1- نموذج ديمنج
يستند هذا النموذج على أن الجودة الشاملة مسئولية الجميع ، وأن كل فرد له علاقة بعملية الإنتاج أو الخدمات . ( الخطيب ، 2007)
وتتألف فلسفة ديمنج من أربعة عشر عنصر ، تم ربطها بالتعليم على النحو التالي ( سعيد ، 2007) :
1- وضع المؤسسة التربوية أهداف تطويرية ترتكز على الجودة ، يتحمل مسئوليتها جماعيا كل فرد في المدرسة وتحقق لهم متعة التعلم .
2- تبني فلسفة تربوية تحقق التحسين المستمر والذي يساير متطلبات العصر .
3- استبعاد عمليات التفتيش و النظر إلى الطرق البديلة لتقويم الأداء السنوي والذي يصنف العاملين ويرتبهم حسب أداءهم .
4- العمل على تعزيز العلاقات التي تبنى على الثقة وتحقيق الانتماء ، والعمل بروح الفريق
5- تحسين الخدمات " المواد التعليمية وزيادة الانتاجية "من خلال التخطيط الجيد .
6- التدريب المستمر للعاملين أثناء الخدمة من قبل مدربين مشهود لهم بالكفاءة مما يحقق تحسين الأداء الذاتي .
7- توفير القيادة التشاركية الفعالة الهادفة ودعم الأفراد بتوفير الإمكانات والأدوات التي تسهم في مساعدتهم على تحقيق مهامهم على النحو الأفضل .
8- إيجاد الجو النفسي الايجابي وذلك بطرد الخوف وتوفير بيئة آمنة حتى تتحقق الفعالية في الأداء ، ويتم ذلك عن طريق السماح للأفراد بالبحث عن المشكلات وتبليغ الإدارة عنها دونما تردد .
9- العمل على إزالة المعوقات و كسر الحواجز الإدارية لتصبح مهمة المساهمة في الإنتاج مهمة جماعية .
10- العمل على إيجاد نواتج جيدة من خلال الابتعاد عن الشعارات والنصائح ونقد العاملين ، فهي لا توضح كيفية تحقيق الأهداف والوصول إليها ، وإنما تزيد من العلاقات المتوترة بين العاملين .
11- إحلال القيادة للجميع وإبعاد الإدارة بعدد الأهداف ، عن طريق تكوين فرق العمل التي تسعى إلى التطوير المستمر من خلال الوقوف المستمر على الوضع الراهن .
12- إعداد البرامج القوية لتحقيق التربية المستدامة و التي تسعى إلى تمكين العاملين لأداء مهامهم الجديدة مما يسهم في تعزيز التعلم والتحسين الذاتي لديهم .
13- إيجاد اتجاهات تحقق عمل الكل ومشاركته ومساهمته في التغيير .
14- العمل على إيجاد تنظيم يحقق متابعة جميع العاملين والوقوف على مدى تطبيقهم للجودة في العناصر الثلاث عشر السابقة ، والتي لن تتحقق بالتزام البعض دون الغير ، فالجودة هدف الجميع وليس هدف الأغلبية

وقد قام ديمنج بالعمل على تطوير ما أسسه والتر شيورات والخروج بما يسمى بعجلة ديمنج وهي عبارة عن عملية توضح المراحل الأربعة لتحسين الجودة على النحو التالي ( النعيمي وآخرون ، 2008) :

1- خطط : ويتم فيها تعريف المشكلة ووضع الخطة المناسبة للتحسين .
2- نفّذ : وتعني العمل على تنفيذ الخطة.
3- افحص : وهذه المرحلة يتم فيها تقييم الخطة
4- افعل : أسس لعملية التحسين .
وترى ( الفتلاوي ، 2008 ) إن عجلة ديمنج تحقق التحسين المستمر عن طريق بذل الجهد مع الالتزام بالإستراتيجية التي تجمع المبادئ الأربعة عشر ، تختلف طرق ترتيبها لتشكل إطارا للتحسين .

ツأميمة الأحمديツ
2011-07-07, 10:24 PM
نموذج جوران

ويستند هذا النموذج إلى أن الجودة تعني الملاءمة في الاستعمال . ( الخطيب ، 2007) ، من خلال تركيزه على العيوب والأخطاء أثناء القيام بالعمليات ، وتركيزه على الرقابة على الجودة أكثر من إدارة الجودة ( البنا ، 2006 )
وقد ركز جوزيف جوران على التخطيط الاستراتيجي من خلال العمل وذلك بتحديد المستوى المطلوب من جودة المنتج ومن ثمّ القيام بتصميم عمليات إنتاج تحقق ذلك المستوى المرغوب .
( النعيمي وآخرون ، 2008)
وسعى نموذج جوران إلى الاهتمام بالنقاط التالية ( الخطيب ، 2007) :
- العمل على تغيير القناعات وتوجيه هذه القناعة نحو أهمية التغيير والحاجة إليه .
- وضع أهداف التغيير والتي تسعى إلى التطوير مع إيجاد تنظيم يعنى بتحقيق هذه الأهداف من خلال بناء مجلس للجودة و تحديد المشكلات التي تعترض أداء الأفراد أو تؤثر على فعالية المنظمة وتحديد فرق العمل وإيجاد آليات تحقق لها أداء العمل بسهولة
- التدريب المبني على احتياجات الأفراد .
- القيام بالعمليات التي تسعى إلى حل المشكلات وتسجيل التقدم وإيصال النتائج ونشرها .
- التعديل والتحسين بصفة مستمرة للعمليات داخل المنظمة بهدف نشلها من النظم التقليدية

واشتهر جوران بثلاثية الجودة أو ما أسماه بخارطة الطريق في التخطيط للجودة وهي كالتالي ( الجضعي ، 2005) :

1- التخطيط
· التعرف على العملاء
· العمل على تحديد احتياجاتهم
· سد احتياجات العملاء من خلال ترجمتها إلى واقع
· تطوير المنتجات بالطريقة التي تجعلها تستجيب للحاجات
· الحرص على منتج يمتاز بخصائص عالية لضمان توافقه مع الاحتياجات
2- التحسين
· العمل على تطوير العمليات ذات الصلة بالمنتج
· تحسين العمليات إلى أقصى حد ممكن
3- الضبط
· الوقوف على العمليات وتقييم قدرتها على الإنتاج
· ترجمة العمليات إلى إجراءات تشغيلية .


يتبع ..

ツأميمة الأحمديツ
2011-07-07, 10:25 PM
نموذج ايشيكاوا

تأثر بديمنج وجوران ، و أسهم بشكل كبير في نشر مفهوم الجودة بين العاملين ، ويرى أن الجودة تبدأ بعملية التدريب والتعليم للعاملين وتنتهي كذلك بعملية التدريب والتعليم (الخطيب ، 2007 ) ، ومن أفكاره تطبيق حلقات الجودة التي تسهم في توظيف مبادرات الجودة ضمن كل المستويات في المنظمة . ( النعيمي وآخرون ، 2008)
ويحقق نموذج ايشيكاوا تحولا في مراقبة الجودة القائمة على التفتيش إلى برنامج شامل يركز على العمليات الداخلية التي تراعي العملاء الذين هم جزء هام من تحسين الجودة ، ويلخص مبادئه في مراقبة الجودة ما يلي (الخطيب ، 2007 ) :
- تتحدد الجودة بناء على توجهات العميل
- العملية الإدارية استثمار حقيقي يجب أن تركز على الأهداف طويلة المدى جوهر عملياتها الجودة .
- تستند الجودة وتعتمد على المشاركة الفاعلة بين الأفراد داخل المنظمة ، ويتطلب أسلوب إدارة الجودة إزالة الحواجز بين الأقسام المختلفة .
- عملية اتخاذ القرار تستدعي استخدام المعالجة الاحصائية للبيانات والمعلومات .

يتبع .................

ツأميمة الأحمديツ
2011-07-07, 10:26 PM
1- نموذج فيليب كروسبي

من العلماء الذين أسهموا في مجال إدارة الجودة ، طور مفهوم العيوب الصفرية أو انعدام العيوب ، حيث أن الجودة في نظره أنها التوافق مع متطلبات المنظمة والتي تم تأسيسها بناء على احتياجات العميل ، فهناك قبولا لانحرافات بسيطة للجودة يرفضها كروسي والذي يرى أن هذه الانحرافات تؤدي إلى هدر إمكانات المنظمة بنسبة 20٪ . ( الجضعي ، 2005)

ومن الأمور التي دعى لها كروسي ما يلي :

- عمل الشيء الصحيح من المرة الأولى وهذا يحقق التوافق مع المتطلبات ومن هنا على الإدارة أن تعمل على إيضاح هذه المتطلبات لدى الموردين والعملاء .
- يجب أن تنصب الجهود على الوقاية بدلا من عمليات تقويم المنتجات النهائية التي تزيد من أعباء المنظمة .
- إن معيار الأداء هو انعدام العيوب ويرى إن كان الخطأ يقع نتيجة ضعف تركيز الموظف فمسئولية التصحيح هي مسئوليته الفردية ، وإن كان الخطأ نتج من ضعف مهارات الموظف فمسئولية التصحيح تتحملها الإدارة وتتم من خلال عمليات التدريب . ( الجضعي ، 2005)


المراجع


1- سعيد ، فيصل محمد ( 2007) . فعالية جودة أداء المعلم في الحد م مشكلة تسرب الطلاب كما يراها مشرفو ومعلمو المرحلة الابتدائية بمنطقة الباحة التعليمية . اللقاء السنوي الرابع عشر . الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية . كلية التربية . جامعة الملك سعود . الرياض .

2- الفتلاوي ، سهيلة محسن ( 2008 ) . الجودة في التعليم ، المفاهيم – المعايير – المواصفات –المسؤوليات . دار الشروق . عمّان . الأردن
3- النعيمي ، محمد عبدالعال و صويص ، راتب جليل و صويص ، غالب جليل ( 2008 ) . إدارة الجودة الشاملة ، مقدمة في إدارة الجودة الشاملة للإنتاج والعمليات والخدمات . اليازوري العلمية للنشر والتوزيع . عمّان . الأردن

4- الخطيب ، محمد ( 2007) . مدخل لتطبيق معايير ونظم الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية . اللقاء السنوي الرابع عشر . الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية . كلية التربية . جامعة الملك سعود . الرياض .


5- البنا ، رياض رشاد ( 2006 ) . التعليم الابتدائي جودة شاملة ورؤية جديدة ، إدارة الجودة الشاملة في التعليم . المؤتمر التربوي العشرين .



م / ن

للفائدة

mabs
2011-07-17, 07:11 AM
رائع جدا نظريات أو مفهوم الجودة العام ، لكن أنا ابحث عن المدارس لو حبيت أن اكلف ذات خبرة في التدريب والقياس لعمل مسئولة الجودة ماهى اعمالها ، مع شكري وتقديري لموقعكم القيم .

فائزة محمد علي مسعود
2011-07-23, 01:54 AM
النظريات رائعة والنماذج باركـ الله فيك

ツأميمة الأحمديツ
2011-07-26, 02:43 AM
شاكرة لكم تواجدك

عبيد السناني
2011-08-24, 05:41 AM
مشكورة على هذا العطاء والجهد