المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ● ـ مبادئ ستة سيجما ـ سيجما ستة ـ سيجما 6 ( six Sigma ) .


ツأميمة الأحمديツ
2011-07-07, 12:24 AM
ـ مبادئ ستة سيجما ـ سيجما ستة ـ سيجما 6 ( six Sigma ) .

● ـ سمير إبراهيم الهزازي .
* ـ مبادئ سيجما ( 6 ) :
1. التركيز على العملاء ويتسع مفهوم العملاء هنا ليشمل المستثمرين والموظفين والمستفيدين من السلعة .. والمجتمع ككل .
2. اتخاذ القرارات على أساس الحقائق والبيانات الدقيقة (الإدارة المبنية على الحقائق) وتستخدم سيجما6 أدوات إحصائية منها : المدرجات التكرارية وخريطة باريتو والخرائط الإنسيابية ودائرة شوهارت .

3. التركيز على العمليات والأنشطة الداخلية والمقصود بالعمليات كل نشاط تقوم به المنشأة مهما كان حجمه حتى أن إصدار فاتورة يعد عملية .
4. الإدارة الفعالة المبنية على التخطيط المسبق،حيث يعمل سيجما6 على تحويل (إدارة رد الفعل) إلى إدارة(معالجة المشكلات قبل وقوعها) .
5. التعاون غير المحدود بين منسوبي المنشأة الواحدة في سبيل تحقيق الأهداف المنشودة والاعتماد على العمل الجماعي التعاوني والبعد عن المنافسة .
6. التحسين المستمر باستخدام أدوات علمية مع التركيز على الأولويات والمبادرات الأقل عددا والأكثر حيوية (قاعدة باريتو) ومن تلك الأدوات دائرة ديمنج واختصارها (PDCA ) ونموذج دييمياك (DMAIC ) .
7. المشاركة الكاملة، حيث تؤكد سيجما6 على مشاركة كل فرد في العمل الجماعي كما تؤكد على أهمية الاتصالات اللامركزية والاتصالات الأفقية .
8. الوقاية بدلا من التفتيش الذي يستنزف الطاقات البشرية والمالية .

* ـ المبادئ أعلاه تعتمد على مفهوم إحصائي له معنى قائم على الأرقام الإحصائية فــ " سيجما6" جميعها تحرك عملية تطوير الأداء من أجل توفير النفقات وإرضاء الزبون والعامل داخل المؤسسة .
* ـ وإليك هذا المثال التوضيحي ...
تتصل بمطعم يوصل طبق "البيتزا" إلى المنازل، فيقول لك "أن الفترة المطلوبة لتوصيل البيتزا هي نصف ساعة من الاتصال هاتفيا ضمن منطقة محددة".. تصور أيضا أن صاحب المطعم يقول لك "إذا تأخرت عن نصف الساعة فإنك ستحصل على 50 في المائة تخفيضا عندما تطلب بيتزا مرة أخرى" .
فلنواصل المثال ... هناك توقع للمستوى الخدمي "نصف ساعة" وهناك حافز لصاحب المطعم لأن يلتزم بهذا المستوى وإلا فإنه سيخسر في الطلب المقبل ... وهنا يدخل الإحصاء في الموضوع : إذا استطعت أن تسلم 68 في المائة من الطلبات خلال نصف ساعة فأنت تحقق "بحسب علم الإحصاء" مستوى "اثنين سيجما" .. أما إذا سلمت 93 في المائة من طلبات خلال نصف ساعة فإن المستوى الإحصائي يصعد إلى "ثلاثة سيجما" ، وفي حال سلمت 99,4 في المائة من "البيتزا" خلال نصف ساعة فإنك تحقق المستوى الإحصائي "أربعة سيجما" .. وهكذا فإن أصعب مستوى إحصائي تصل إليه هو "ستة سيجما" وفي هذه الحال فإنك سلمت 99,9997 في المائة من الطلبات خلال نصف ساعة "تقريبا مئة في المائة" .


على هذا الأساس، فإن منهجية "ستة سيجما" تعتمد على تحديد المستوى المطلوب لخدمة معينة أو لمنتج معين، وتحديد الهدف الذي تود الوصول إليه لإرضاء الزبائن، ومن ثم تتبع الإجراءات الإدارية، وأهمها "العمل كفريق واحد"، واستخدام مؤشرات الإحصاء، لتحقيق مستوى عال للمؤسسة توفر من خلاله المصروفات وترفع مستوى الإنتاج، في الوقت الذي ترضي فيه الزبون .
ولك عزيزي التربوي أن تطبق المبادئ الآنف ذكرها على عملك مُعلما،ومُشرفاً، ومديراً .. ولتطبيق تلك المبادئ لابد من أن تتبع مراحل أساسية عدة سيتم طرحها قريبا بمشيئة الله بشكل عام .