المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التربية: 3 مدارس للموهوبين و14 مركزاً للإبداع والابتكار


الاستاذ صالح الحازمي
2011-06-13, 11:55 AM
http://www.slaati.com/inf/newspic/4.jpg

قررت وزارة التربية والتعليم إنشاء ثلاث مدارس للموهوبين و14 مركزاً للإبداع والابتكار وأوضح مصدر مطلع أن الوزارات طرحت مشروع الدراسات الاستشارية لهذه المدارس في مناقصة عامة للجامعات السعودية ومراكز الأبحاث وتقدمت جامعة الملك سعود بالرياض وجامعة الملك عبدالعزيز بجدة وجامعة الملك فيصل بالأحساء بعطاءاتها لتنفيذ المشروع.

وأوضح أن الوزارة ستوقع خلال الشهر الحالي العقد مع الجامعة التي اختيرت، موضحاً أن الجامعة الفائزة ستتولى إعداد التصورات الكاملة عن ما ينبغي أن تكون عليه هذه المدارس من حيث المناهج وتصاميم المباني والبيئات التعليمية والميزانيات وأسلوب التقويم ومعايير الاختيار واختبارات القياس التربوي والنفسية والتعليمية لتحديد الطلاب المرشحين للدراسة في هذه المدارس. واقتراح استراتيجيات التدريس والبرامج التي يجب أن تطبق فيها.


وقال: إن البداية ستكون بثلاث مدارس للبنين ومثلها للبنات في الرياض وجدة والدمام، أما مراكز الإبداع والابتكار فستوزع في المدن والقرى وستكون نواة لمدارس متكاملة في مرحلة لاحقة. وتوقع المصدر أن تستغرق الدراسات الاستشارية من 15 الى 20 شهراً بعدها يتم البدء في إنشاء وتجهيز مقرات المدارس وصياغة المناهج وإعدادها في شكلها النهائي ومن ثم ترشيح الطلاب والطالبات متوقعاً أن تبدأ بمن يتم اكتشاف مواهبهم في الصفوف الأولية بحيث تقبل هذه المدارس طلاب الرابع الابتدائي فما فوق وستكون هذه المداس والمراكز مختلفة تماماً عن المدارس ومراكز رعاية الموهوبين الموجودة.