المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطباق لعلاج الروماتزم وتجبير الكسور


الاستاذ صالح الحازمي
2011-01-26, 01:01 PM
الطباق لعلاج الروماتزم وتجبير الكسور

الطباق ويعرف علمياً باسم Psiadia Arabica من الفصيلة المركبة Compositae. والنبات شجيرة صغيرة معمرة ينمو في المرتفعات من المناطق الجبلية ولا يزيد ارتفاعه على متر وهو كث الأوراق وتفرز الأوراق مادة راتنجية تشبه العسل ولذلك تلمع أوراق الطباق نظراً لإفراز هذه المادة ويعطي النبات أزهارا كثيرة في وقت الربيع ذات لون أصفر وعند قطف الأوراق أو الأغصان فإنها تلتصق بعضها ببعض نظراً لوجود المادة الراتنجية عليها.

ولم نقف على أي استعمالات داخلية للنبات.

أما الاستعمالات الخارجية فهي:

- تُستعمل الأوراق بعد تدفئتها لعلاج حالات الروماتيزم حيث تجمع الأوراق طازجة ثم تسخن فوق نار هادئة وعندما تبدأ المادة الراتنجية تسيح توضع الأوراق على المكان المصاب. كما تستخدم نفس الوصفة في تجبير الكسور وهذه وصفة ناجحة في الجنوب.

- تُستعمل الأوراق لعلاج الشلل الحديث عند الأطفال والطريقة أن تجمع كمية كبيرة من الأوراق ثم توضع في قدر وهي خضراء طازجة ويضاف لها ضعف الكمية من الماء وتوضع فوق النار حتى تنهري الأوراق في الماء ثم يركز المزيج حتى يصبح غليظ القوام مثل العسل المركز ثم يغطى المكان المشلول ويلف عليه بقماش حتى اليوم الثاني ثم يزال وتكرر العملية لعدة أيام وهذه الوصفة مجربة في الجنوب.

- اعتاد أهل القرى في الجنوب على استعمال الطباق اليابس في "تشميع" الخبز الطازج عندما يخبر في التنور حتى تقوم المرأة بإشعال كمية قليلة من الطباق من أجل أن يعطي للخبز لوناً لامعاً ورائحة ونكهة طيبة.

منى الحازمي
2011-01-26, 01:24 PM
http://www.lakii.com/img/all/Mar09/VRAkby03020530.gif