المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مبادي الجودة الالكترونية


عبيد السناني
2011-01-21, 10:44 PM
http://www.7looo.com/up/uploads/12956377991.jpg (http://www.7looo.com/up/)

تنطلق مدرسة الجودة في رحلتها نحو التميز في أدائها التعليمي لتلبية احتياجات وتطلعات المستفيدين على مبادئ إدارة الجودة التي تعتبر أساس البناء التنظيمي للمدرسة لتمكينها من القدرة على التكيف مع التغير المستمر للمعرفة و تجدد احتياجات سوق العمل والمهنة و احتياجات جميع المستفيدين من خدمتها التعليمية . ومن أجل دعم تحول المدرسة إلى مدرسة الجودة فإن مدرسة الجودة الالكترونية تقدم لمدارسنا العربية أهم الممارسات التي تتطلبها مبادئ إدارة الجودة وتطبيقاتها في المدرسة، بالإضافة إلى ذكر مثال من مدارس جينكز التي عملت على تطبيق إدارة الجودة .
المبدأ الأول : القيادة التربوية الناجحة للمدرسة
من أهم متطلبات الجودة في المدرسة وجود قيادة ناجحة لديها القدرة والرؤية المستقبلية، ومن أهم ممارسات القيادة في مدرسة الجودة هي على النحو الآتي :
* التزام إدارة المدرسة بالجودة (احتياجات وتطلعات المستفيدين ).
* تطوير رؤية المدرسة لتكون أكثر إلهاما وتحديا .
* تحديد المسؤوليات و تفويض الصلاحيات .
* التشجيع على العمل الجماعي و الإبداع .
مثال : كيف قامت مدارس جينكز بتطبيق هذا المبدأ ؟
تعمل قيادة مدارس جينكز على تطوير وتسهيل أفضل التطبيقات لتحسين عمليات التعلم والتعليم، كما تعمل على بناء أفضل الطرق للاتصال مع الطلاب والمعلمين و أولياء الأمور، واختيار الأساليب المرموقة لتحقيق المصلحة العليا للطلاب، ممارسة عملية لخصائص القيادة(الرؤية- الالتزام بتحسين تعلم وتعليم الطلاب-الاتصال الفعال- الاهتمام بالموارد البشرية-المبادرة ....).
المبدأ الثاني: التركيز على المستفيدين
احتياجات وتطلعات الطلاب و المعلمين و أولياء الأمور و أصحاب الحصص الآخرين توجه خطط تحسين أداء المدرسة الآن وفي المستقبل. الجودة يعرّفها " المستفيد " لذلك لابد للمدرسة أن تعمل على تحديد متطلبات المستفيدين من خدمتها وتكافح بعد ذلك لتحقيق هذه المتطلبات .
مثال : كيف قامت مدارس جينكز بتطبيق هذا المبدأ ؟
إن الهدف من التركيز على المستفيدين يتمثل بزيادة رضاهم عن جودة التعليم في المدارس، يعمل جميع المعلمين والموظفين في المدارس على استخدام أفضل الإجراءات و استخدام و ممارسة أفضل المعايير، كما يتم التركيز على التغذية الراجعة من الطلاب و المعلمين و أولياء الأمور، لذلك تعمل المدارس على أن يظهر طلابنا ومعلمونا والموظفين بأفضل سلوك...

المبدأ الثالث: مشاركة العاملين
فعالية المدرسة تدرك من خلال مشاركة و حماس المعلمين والطلاب وجميع العاملين فيها لأنهم المكون الأساس لعمل نظام المدرسة .
مثال : كيف قامت مدارس جينكز بتطبيق هذا المبدأ ؟
من خلال التركيز على فرق العمل التي يتم تدريبها باستمرار، إن فريق العمل في المدرسة يعمل بروح الفريق ونحن ندرك أنه متى عمل الناس كفريق فعال فستجد أن هناك درجة عالية من الثقة بين أعضاء الفريق. وكذلك فإن قدرة نظام المدرسة على جذب الطلاب للمشاركة بنحو أفضل في عمليات التعلم والتعليم يؤدي إلى تحسين واضح وكبير في أداء الطلاب .

المبدأ الرابع : القرار بناء على الحقائق
إن اتخاذ القرارات في المدرسة استناداً إلى التخمينات و الاحساسات يقودها إلى نتائج خاطئة، وعلى العكس من ذلك فإن استخدام البيانات في اتخاذ القرارات يؤدي إلى أفضل الطرق لإنجاز العمل وحل المشكلات بمنهجية علمية .
مثال : كيف قامت مدارس جينكز بتطبيق هذا المبدأ ؟ .
تستعمل مدارس جينكز البيانات للتحسين المستمر في كل سمات نظام المدارس، و في البداية يتم جمع البيانات باستخدام أدوات عديدة(العصف الذهني، تحليل العمليات، الاستطلاعات...الخ )، وذلك حتى يتم استخدام البيانات لاتخاذ القرارات الفعالة المتعلقة بعمليات تعلم وتعليم الطلاب و الخدمات الأخرى .

المبدأ الخامس : التحسين المستمر
التحسين المستمر هو القلب النابض لمدرسة الجودة، على اعتبار أن احتياجات وتطلعات الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين وجميع أصحاب الحصص الآخرين متغيرة باستمرار ليس من أجل مقابلة احتياجات المستفيدين فقط بل من أجل أن تتجاوزها. على المدرسة أن تركز هنا على عملية التغذية الراجعة التي تعتبر أساس نجاح التحسين المستمر .
مثال: كيف قامت مدارس جينكز بتطبيق هذا المبدأ؟ .
تستخدم المدرسـة أدوات الجودة منها (العصف الذهني ، طرق اتخاذ القرارات، ....الخ)، ومن خلال نتائج استخدام الأدوات يقرر بناءً عليه، أي المناطق التي تحتاج إلى تركيز من اجل تحسينها. المدارس تناقش باستمرار أفضل التطبيقات لتحسين عمليات التعلم والتعليم، وكذلك فيما يتعلق بالأمور المالية للمدارس و وضع إجراءات الأمان للحافلات التي تنقل الطلاب .

المبدأ السادس : مبدأ النظام و العمليات
هذا المبدأ يساعد المدرسة على التفكير المنظم الذي يؤدي إلى تحسين المنتج النهائي (تربية وتعليم الطلاب) وبالتالي رضا المستفيدين. كما يشير النظام في المدرسة إلى أن جميع العناصر والمكونات لهذا النظام (طلاب- معلمين – طرق تدريس – مناهج ...الخ) تعمل بتناغم لانجاز أهداف محددة .
مثال : كيف قامت مدارس جينكز بتطبيق هذا المبدأ ؟ .
إن الهدف من التركيز على العمليات و الأنظمة هو استخدام منهج النظم لإدارة كل العمليات كجزء من النظام الكلي أو المنطقة، حيث إن المنتجات الممتازة تأتي كنتيجة للعمليات والأنظمة الممتازة. في مدرسة الجودة يأتي تحسن تعلم الطالب و تقدمه عندما ينجز عمليات تعلمه و تعليمه و تتحسن باستمرار وهذا التحسين المستمر يحتاج إلى دعم من إدارة المدرسة التي يجب أن تكرس جهودها لتهيئة السياق المثالي لنجاح كل شخص في بيئة المدرسة.

المبدأ السابع: العلاقة مع الموردين
الموردون هم جزء من نظام عملنا ومن أجل أن يقدم الموردين أفضل ما لديهم فإن العلاقة الطيبة و الواضحة من خلال أدلة عمل مكتوبة توضح هذه العلاقة من شأنها أن تدعم أداء المدرسة نحو الأفضل دائما .
مثال : كيف قامت مدارس جينكز بتطبيق هذا المبدأ؟ .
تقوم المدارس باستمرار بتأسيس وبناء شراكات مع الموردين وتوضح لهم خططها ونظمها، كما تقوم المدارس بتأسيس علاقات ايجابية مع المجتمع المحلي
=============================================
من أجل الإطلاع على ممارسات وتجارب أكثر و توضيح كيفية تطبيق مبادئ إدارة الجودة يمكنكم الإطلاع
عليها في كتاب :(( 14 خطوة ذكية للتحول نحو الجودة في المدرسة ))
..لمؤلفه إبراهيم عبد الكريم الحسين (استشاري نظم إدارة الجودة في التعليم)

sfsfa
2011-01-22, 09:02 PM
مشكور أستاذ عبيد السناني على الايضاح ....
وياليت تحيطنا علم بآلية العمل.. وكيف يتم وهل له نماذج ومصادر ...

عبيد السناني
2011-01-22, 09:33 PM
نحن في انتظار الاطار العام للجودةالشاملة من الوزارة حسب وعود الدكتور غانم الغانم
قريبا سوف تكون هناك آلية للجودة اللإلكترونية والجودة التربوية والتقويم الشامل

الاستاذ غازي الحربي
2011-01-24, 11:24 AM
رزقك الله من واسع فضله

عبيد السناني
2011-01-24, 11:47 PM
وانت كذالك

خـــالد الســـالم
2011-01-25, 01:05 AM
بارك الله فيك الله يعطيك العافية

ام زيدz
2012-12-05, 11:03 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

جاااااري الانتظار..........