المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأضرار العشر للمشروبات الغازية


فرحة عمر
2011-01-14, 08:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :)

يقبل الناس على تناول المشروبات الغازية في الأيام الحارة لاعتقادهم بأنها تزيل العطش و تشعرهم بالارتواء وهذا الاعتقاد خاطئ تمامالأنها تخل بتوازن سوائل الجسم و تصيبه بالجفاف إذ يحتاج الإنسان إلى شرب كمية من الماء تعادل سبعة أضعاف ما شربه من المشروبات الغازية لاستعادة هذا التوازن و لايتوقف الموضوع عند هذا الحد إذ تم مؤخرا حصر عشرة أضرار و أمراض تسببها المشروبات الغازية للجسم و هي :-


السمنة

يؤدي شرب عبوة واحدة من المشروبات الغازية يوميا إلى زيادة نصف كيلو غرام شهريانظرا لما تحتويه من كميات كبيرة من السكر و تزيد مشروبات الدايت المحلاة بالمحليات الصناعية وزن الجسم بنسبة أعلى من تلك التي تحدثها المشروبات الغازيةالعادية لما تحدثه من تفاعلات هرمونية .

تلف الكبد

إن التناول المفرط لهذه المشروبات يزيد من احتمال حدوث تشمع الكبد كما تحدثه المشروبات الكحولية .


تسوس الأسنان


نظرالحموضتها الشديدة فان هذه المشروبات تذيب بفعالية كبيرة طبقة الأسنان الخارجية وتزيد من احتمال حدوث تسوس الأسنان بـ( 2-3 ) مرات مقارنة مع ما تحدثه السكريات الموجودة في الحلويات .


حصوات الكلى


إن شرب أكثرمن أربع عبوات بحجم ( 250) مل أسبوعيا يزيد من احتمال حدوث حصوات الكلى بنسبة 15 % و ذلك بسبب احتوائها على حمض الفوسفور الذي يغير من تركيب البول في الجسم .


مرض السكري


بما إن هذهالمشروبات تسبب السمنة فأنها تمهد للإصابة بداء السكري و تشكل كمية السكر الموجودةفي عبوة واحدة عبئا ثقيلا على الجسم .

الإرتجاع المرئي

وهوعبارة عن خروج العصارة المعدية شديدة الحموضة من المعدة إلى المرئ مما يسبب شعورامزعجا بالحرقة يمتد إلى آخر الفم و يسبب الاستهلاك الزائد لهذه المشروبات زيادة في حموضة المعدة و تجمع للغازات المنطلقة منها أسفل البوابة التي تفصل المعدة عن المري مما يؤدي إلى حدوث ضغط و تقلصات تحرض على فتحها وخروج عصارة المعدة الحمضية إلى المريء .

ترقق العظام و هشاشته


تنقص هذه المشروبات نسبة الكالسيوم بالدم فيقوم الجسم بتعويض هذا النقص من خلال سحب الكالسيوم من العظام فتصبح عظام الجسم بالتدريج عظاما ضعيفة و هشة .


ارتفاع ضغط الدم


يسبب الاستهلاك المرتفع لهذه المشروبات سواء العادية أو الدايت ارتفاع ضغط الدم كما أنهاتزيد من لزوجة الدم و حموضته .


أمراض القلب

يؤدي استهلاك أكثر من عبوة واحد يوميا يؤدي إلى ظهور المتلازمة الاستقلابية و هي عبارةعن أربعة إعراض تتمثل بـ : (( زيادة الوزن - ارتفاع ضغط الدم – ارتفاع سكر الدم – ارتفاع الكولسترول )) و تسبب المشروبات الغازية حدوث جميع الأعراض السابقة و يكفي حدوث ثلاثة منها ليصبح الجسم مرشحا للإصابة بإمراض القلب و الأوعية الدموية .

الالتهابات و الاضطرابات المعدية المعوية

تسبب الأحماض الموجودة في هذه المشروبات زيادة في حموضة المعدةمما يؤدي إلى تخدش جدرانها لذلك يحذر الأطباء من شربها على الريق كما أنها تسبب خللا كبيرا في التوازن الحمضي القلوي للمعدة و الإثني عشر مما يمهد لحدوث الالتهابات فيها .

ومن الجدير بالذكر إن الإقلاع عن تناول هذه المشروبات هو الحل الوحيد لتجنب مضارها فهي مشروبات لا يحتاجهاالجسم و يمكن استبدالها بالماء أو العصائر الطازجة دون إي تردد .

دمتم في حفظ الله و رعايته

منى الحازمي
2011-01-14, 11:01 PM
وأضيف على ماكتبته فرحة عمر بأن هناك نصيحه للأشخاص المدمنين على المشروبات الغازيه أن يتجنبوا تناولها مع الطعام أو بعده مباشرة لمنع تأثيرها السلبي الذي ذكر في الموضوع

#منال
2011-01-15, 12:41 AM
شكرا على هذه المعلومات

إدارة الصحة المدرسية
2011-01-15, 10:58 AM
يعطيك العافية معلومات غنية جعلها الله في ميزان حسناتك

فرحة عمر
2011-01-18, 08:12 PM
اسعدني تواجدكم

يسلمووو على المرور