المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ♥ هل تصدقين أن الله اختارك من بين نساء العالم وفضلك عليهن بالحجاب...؟!!


super girl
2010-12-23, 12:08 PM
http://www.muslmh.com/logo.gif
فرض الله تعالى الحجاب على المرأة المسلمة تكريما لها ،
و حفاظا على مكانتها السامية من أن تمس بسوء من الفساق و أشباه الرجال .
كما أن الحجاب يمنع من وقوع الرجال في فتنتهن ،
و يحفظهن من الأذى المترتب على ذلك . ففي الإسلام يجب على
كل امرأة مسلمة أن تلبس الحجاب الشرعي أمام الرجال الأجانب ، و هم جميع الرجال باستثناء المحارم ، و هم :
( 1ـ الآباء 2 ـ الأجداد 3 ـ آباء الأزواج 4 ـ أبناء الأزواج
5 ـ أبنائهن 6 ـ الأخوة 7 ـ أبناء الأخوة 8 ـ أبناء الأخوات 9
ـ الأعمام 10 ـ الأخوال 11 ـ المحارم من الرضاع ) .

كما أن الحجاب يمنع من وقوع الرجال في فتنتهن ،
و يحفظهن من الأذى المترتب على ذلك . ففي الإسلام يجب على
كل امرأة مسلمة أن تلبس الحجاب الشرعي أمام الرجال الأجانب ، و هم جميع الرجال باستثناء المحارم ، و هم :
( 1ـ الآباء 2 ـ الأجداد 3 ـ آباء الأزواج 4 ـ أبناء الأزواج
5 ـ أبنائهن 6 ـ الأخوة 7 ـ أبناء الأخوة 8 ـ أبناء الأخوات 9
ـ الأعمام 10 ـ الأخوال 11 ـ المحارم من الرضاع ) .
شروط الحجاب الشرعي هي :

1 ـ أن يكون ساترا لجميع العورة : أجمع أئمة المسلمين كلهم ـ لم يشذ عنهم أحد ـ
على أن ما عدا الوجه و الكفين من المرأة داخل في وجوب الستر أمام الأجانب .
قال الجزيري في كتابه الفقه على المذاهب الأربعة ( عورة المرأة عند الشافعية و الحنابلة جميع بدنها ، ولا يصح لها أن تكشف أي جزء من جسدها أمام الرجال الأجانب ،
إلا إذا دعت لذلك ضرورة كالطبيب المعالج ، و الخاطب للزواج ، و الشهادة أمام القضاء ، و المعاملة في حالة البيع و الشراء ، فيجوز أن تكشف وجهها و كفيها .
و عورة المرأة عند الحنفية والمالكية جميع بدن المرأة إلا الوجه و الكفين ، فيباح للمرأة أن تكشف وجهها و كفيها في الطرقات ، و أمام الرجال الأجانب .
و لكنهم قيدوا هذه الإباحة بشرط أمن الفتنة . أما إذا كان كشف الوجه و اليدين يثير الفتنة
لجمالها الطبيعي، أو لما فيهما
من الزينة كالأصباغ و المساحيق التي توضع عادة للتجمل أنواع الحلي فإنه يجب سترهما )

أما تفصيل أقوال الفقهاء فهي كالتالي :

1 ـ الحنفية : قال ابن عابدين في كتابه رد المحتار ( تمنع المرأة الشابة ، و تنهى عن كشف الوجه
بين الرجال لا لأنه عورة ، بل لخوف الفتنة ،
أي : تمنع من الكشف لخوف أن يرى الرجال وجهها ، فتقع الفتنة لأنه مع الكشف قد يقع النظر إليها بشهوة )
و قال الزيلعي في كتابه البحر الرائق / كتاب الصلاة تمنع المرأة الشابة من كشف وجهها بين الرجال في زماننا للفتنة )
وقال الطحطاوي في حاشيته على مراقي الفلاح ص( 131 ) و مَنْعُ الشابة من كشفه لخوف الفتنة ،لا لأنه عورة )

2 ـ المالكية : قال الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير للدردير يجب ستر وجه المرأة و يديها إذا خيفت الفتنة بكشفها )
وقال الدردير في كتابه الشرح الصلاة عورة المرأة مع رجل أجنبي منها أي : ليس بمحرم لها جميع البدن غير الوجه و الكفين ، و أما هما فليسا بعورة ، و إن وجب عليه سترهما لخوف الفتنة ) .
و قال محمد الخطاب في مواهب الجليل شرح مختصر خليل /كتاب الصلاة إن خشي من المرأة الفتنة يجب عليها ستر الوجه و الكفين )
و قال القرطبي في تفسيره قال ابن خويز منداد ـ و هو من علماء المالكية ـ: المرأة إذا كانت جميلة ،و خيف من وجهها وكفيها الفتنة ،فعليها ستر ذلك

3 ـ الشافعية : قال الباجوري في حاشيته عورة المرأة جميع بدنها عند الرجال الأجانب)
و في تحفة الحبييب (عورة المرأة بحضرة الأجانب جميع بدنها )
وقال الشرواني في حاشيته على تحفة المحتاج/ باب شروط الصلاة عورة المرأة بالنسبة لنظر الأجانب جميع بدنها حتى الوجه و الكفين)

4 ـ الحنابلة : قال البُهوتي في كتاب كشاف القناع / باب الصلاة : ( و الكفان و الوجه من المرأة البالغة عورة خارج الصلاة )
و قال المرداوي في كتابه الإنصاف : ( المرأة كلها عورة حتى ظفرها ) ،
وكذا ورد في كتاب المبدع شرح المقنع لإبراهيم بن مفلح المقدسي / كتاب الصلاة .
و جاء في كشف المخدرات شرح أخصر المختصرات: ( كل المرأة البالغة عورة حتى ظفرها و شعرها مطلقا ، إلا وجهها في الصلاة ) .

و هكذا ، فقد ثبت بالإجماع عند جميع الأئمة ( سواء منهم من يرى أن وجه المرأة عورة كالشافعية و الحنابلة ، و من يرى منهم أنه غير عورة كالحنفية و المالكية )
أنه يجب على المرأة أن تستر وجهها عند خوف الفتنة بأن كان من حولها من ينظر إليها بشهوة .
كما أنهم اتفقوا على جواز كشف المرأة وجهها ترخصا وضرورة كتعلم، أو تطبب ،
أو عند أداء شهادة ، أو تعامل من شأنه أن يستوجب شهادة .


••••••

2 ـ ألا يكون زينة في نفسه، أو مبهرجا ذا ألوان جذابة تلفت الأنظار، لقوله تعالى:{ و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } [ النور :31 ]
و معنى {ما ظهر منها} أي بدون قصد ولا تعمد ،فإذا كان في ذاته زينة فلا يجوز إبداؤه ،
و لا يسمى حجابا ،لأن الحجاب هو الذي يمنع ظهور الزينة للأجانب.
فأين هذا الشرط مما تفعله المتحجبات المتبرجات بأنفسهن ؟
فعلى من يريد أن ينسب حقا إلى الحجاب الشرعي أن يراعي فيه أن يكون من لون داكن
،وأفضل الألوان لذلك اللون الأسود لأنه أبعدها عن الزينة و الفتنة ،كما يجب أن يكون خاليا من الزخارف و الوشي مما يلفت النظر

3 ـ أن يكون سميكا لا يشف ما تحته من الجسم
، لأن الغرض من الحجاب الستر ، فإن لم يكن ساترا لا يسمى حجابا لأن لا يمنع الرؤية ،
و لا يحجب النظر ، لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ، و لا يجدن ريحها ، و إن ريحها ليوجد من مسيرة كذا و كذا ..)
و في رواية مسيرة خمسمائة سنة .و معنى قوله صلى الله عليه وسلم :
( كاسيات عاريات ) أي :كاسيات في الصورة عاريات في الحقيقة لأنهن يلبس ملابس لا تستر جسدا ، و لا تخفي عورة . و الغرض من اللباس الستر ، فإذا لم يستر اللباس كان صاحبه عاريا .
و معنى ( مميلات مائلات ) : مميلات لقلوب الرجال مائلات مشيتهن يتبخترن بقصد الفتنة والإغراء .و معنى (كأسنمة البخت)
أي : يصففن شعورهن فوق رؤوسهن حتى تصبح مثل سنام الجمل،وهذا من معجزاته صلى الله عليه و سلم

4 ـ أن يكون فضفاضا غير ضيق ولا يجسم العورة ولا يظهر أماكن الفتنة في الجسم ،وذلك للحديث السابق عن(الكاسيات العاريات) و ما تفعله بعض المتحجبات من ارتداء ملابس محددة للخصر و الصدر كالبلوزة و التنورة ، و لو كانت طويلة ، لا يفي بشروط الحجاب الصحيح

5 ـ ألا يكون الثوب معطرا ،لأن فيه إثارة للرجال ، فتعطر المرأة يجعلها في حكم الزانية ،
لقوله صلى الله عليه وسلم كل عين زانية ، و المرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي كذا و كذا يعني زانية ) رواه الترمذي .
أي كالزانية في حصول الإثم لأنها بذلك مهيجة لشهوات الرجال التي هي بمنزلة رائد الزنا .

6 ـ ألا يكون الثوب فيه تشبه بالرجال ،
أو مما يلبسه الرجال ، للحديث الذي رواه الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه : ( لعن النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة ، و المرأة تلبس لبسة الرجل ) ،
وقال صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري و الترمذي و اللفظ له : ( لعن الله المخنثين من الرجال ،و المترجلات من النساء ) أي المتشبهات بالرجال في أزيائهن و أشكالهن ، كبعض نساء هذا الزمان .

7 ـ ألا تشبه زي الراهبات من أهل الكتاب ، أو زي الكافرات ،
و ذلك لأن الشريعة الإسلامية نهت عن التشبه بالكفار ،
و أمرت بمخالفة أهل الكتاب من الزي و الهيئة ، فلقد قال صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص حينما رأى عليه ثوبين معصفرين ـ مصبوعين بالعصفر ـ : ( إن هذا من ثياب الكفار فلا تلبسهما ) رواه مسلم .
8 ـ ألا يكون ثوب شهرة ، لقول صلى الله عليه وسلم فيما رواه ابن ماجه : ( من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ) و ثوب الشهرة
هو الثوب الذي يقصد بلبسه الاشتهار بين الناس كالثوب النفيس الثمين الذي يلبسه صاحبه تفاخرا بالدنيا و زينتها ،
و هذا الشرط ينطبق على الرجال و النساء ، فمن لبس ثوب شهرة لحقه الوعيد إلا أن يتوب رجلا كان أو امرأة .
و الشروط الثلاثة الأخيرة يجب أن تتقيد بها المرأة المسلمة سواء كانت في دارها ،
أو خارجة عنه ، و سواء أكانت أمام أجانب عنها أم محارم . فالواجب على المرأة المسلمة أن تحقق كل هذه الشروط في حجابها ، و كذلك يجب على كل مسلم أن يتحقق أن هذه الشروط
متوفرة في حجاب زوجته ، و كل من كانت تحت ولايته ، و ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري : ( كلكم راع ، و كلكم مسؤول عن رعيته ) ،
كما عليه أن يعود بناته منذ سن العاشرة على ارتداء الحجاب الشرعي ،
و ليتذكر قوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه الحاكم: ( الحياء و الإيمان قرنا جميعا ، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر ). و ليتذكر أخيرا قول الله تعالى : { فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم }
صور عبايات جديد(عفوا لم أضع الصور لأجل انكم تشترونها فقط احذر)
http://banatzayed.com/wp-content/uploads/2010/06/ban6lon3abaya8.jpg
http://banatzayed.com/wp-content/uploads/2010/06/ban6lon3abaya6.jpg
http://banatzayed.com/wp-content/uploads/2010/06/ban6lon3abaya10.jpg
http://banatzayed.com/wp-content/uploads/2010/06/ban6lon3abaya5.jpg

مارايك بذا العبايات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:oo5o.com (39):
ذحين بلاهي عليكم في عبايات ساترة والله بالعافية تلقييين:t2641:

http://www.muslmh.com/logo.gif
طبعا الموضوع منقول لطلب صحابة الموضوع قالت انشرووووه وانا نشرته بذا المنتدى لانكم اخواتي :girl:نفس المدرسة الا ادرس فيها يعني حق علي اني انصحكم
وانتم انشروه عشان تكسبوا اجر:):)

JOooOJOooO
2010-12-23, 12:20 PM
يسلموووو
يعطيك الف عاااافيه
موووضووووع راائع
جزاااااك الله خيرا,,,
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

super girl
2010-12-23, 12:26 PM
تابع للموضوع
حجاب الشرعي للمرأة المسلمة, وحكم الثياب الضيقة
________________________________________
الحجاب الشرعي للمرأة المسلمة



إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره , ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له , وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .

( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون. )
يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما أما بعد


إن مما ابتليت به أمتنا الإسلامية في هذا الزمان فتنة حذر منها النبي صلى الله عليه وآله سلم منذ أكثر من ألف وأربعمائة عام , فتنة عظيمة تذهب بالدين والخلق , وتستنزل اللعنات والسخط من رب العالمين , والعياذ بالله , إنها الفتنة التي سماها النبي صلى الله عليه وآله وسلم , بالكاسيات العاريات , وحذر منها ونبه عليها في أكثر من موضع


نساء من هذه الأمة فقدن حياءهن وعصين خالقهن عز وجل , فاكتسين بثياب هي إلى العري أقرب منها إلى الستر , يفتنَّ بها الشباب والرجال , فكلما نظر إليهم رجل شاركنه في الإثم , وحملن وزرا على أوزارهن , وكنَّ - من حيث يشعرن أو لا يشعرن معول هدم في المجتمع الإسلامي -

من أجل ذلك استحققن ذلك العقاب الشديد الذي أخبر به الصادق المصدوق صلى الله عليه وآله وسلم حين قال :

صنفان من أهل النار لم أرهما , قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس , ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات , رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا رواه مسلم 212


فأخبر صلى الله عليه وآله وسلم أنهن من أهل النار , ثم زاد على ذلك أنهن لا يدخلن الجنة ولا يشممن ريحها فيا خسارة من خسرت الجنة بزينة الحياة الدنيا القصيرة الفانية


وفي الحديث الآخر الذي رواه الإمام أحمد وابن حبان والحاكم بسند صحيح قال رسول الله صلى الله (عليه وآله وسلم يكون في آخر أمتي رجال يركبون على سرج كأشباه الرحال ينزلون على أبواب المساجد , نساؤهم كاسيات عاريات , على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف , العنوهن فإنهن ملعونات السلسلة الصحيحة 2683

وإن من أقبح هذه الثياب العارية التي ابتليت بها الأمة في نسائها : البنطلونات التي تلبسها بعض النساء بدعوى (تيسير الحركة) و (العصرية) و( الموضة) وغيرها من الدعاوى .

فسبحان الله وصدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم , فإن من يرى هذه الثياب التي ترتديها النساء اليوم كالـ( بنطلونات ) والـ ( البلوزات الضيقة ) , لو أراد من يراها أن يصفها لما استطاع أن يصفها كما وصفها نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي أوتي جوامع الكلم , رغم أنه لم يرها , بل ولم تظهر إلا بعد وفاته بعشرات القرون .

والحديث من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم وتنبآته الصادقة التي نبأه الله بها حتى ترى ما فيه منطبقا تمام الانطباق على أكثر نساء أهل زماننا ولا حول ولا قوة إلا بالله

تلبس المرأة هذا البنطلون أو الجيبة الضيقة , وربما تلف رأسها بـ (إيشارب) أو طرحة أو منديل , ثم تظن أنها بذلك قد تحجبت وأدت أمر ربها بالحجاب , وكذبت والله الذي لا إله غيره , فالحجاب عبادة شرعية جاء وصفها في كتاب الله عز وجل وجاء بيانها في سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم , ولم يتركها الله عز وجل لأهواء الناس ورغبات نفوسهم .


الحجاب الشرعي الذي أمر الله تعالى به :

فقال سبحانه وتعالى
يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما هذا هو الحجاب الذي أمر الله تبارك وتعالى به في كتابه الكريم .


وكان صلى الله عليه وآله وسلم يخرج الأبكار والعواتق وذوات الخدور والحيض في العيدين فأما الحيض فيعتزلن المصلى ويشهدن دعوة المسلمين , فقالت امرأة : يا رسول الله إن لم يكن لها جلباب رواه الترمذي بسند صحيح . : ( فلتعرها أختها من جلابيبها) قال


فالجلباب هو الحجاب الشرعي الذي أمر الله تبارك وتعالى به في القرءان الكريم , وأمر به النبي صلى
الله عليه وآله وسلم
, فما هو الجلباب وما معناه ؟؟؟

الجلباب - كما وصفه صحابة النبي صلى الله عليه وآله وسلم الكرام وأجمع عليه الفقهاء والمفسرون - هو: ملحفة تُلبس فوق ثياب المرأة يغطي جميع جسدها (وهناك خلاف في مسألة وجوب تغطية الوجه والكفين ولن نتطرق لهذا الخلاف) , و أشبه الثياب به اليوم هو العباءة التي تلبس على الرأس المنتشرة في السعودية , ويشبهه ما يسمى بالملحفة أو الإسدال في مصر وبعض البلاد العربية .

فكل نقص أو انحراف عن هذا الجلباب الشرعي وعن هذا الأمر الرباني هو خلل في حجاب المرأة المسلمة , تؤاخذ عليه , فإذا وصل النقص إلى مثل البنطلونات وما شابهها من الثياب الضيقة أو الكاشفة دخلت المرأة في قسم الكاسيات العاريات الملعونات ودخلت تحت وعيد النبي صلى الله عليه وآله وسلم .


بل إن الأعجب من ذلك هو ولي أمر المرأة , كيف يرضى وتسمح رجولته أن تخرج زوجته أو أخته أو ابنته بهذا الثوب الذي يجسم فخذيها ورجليها بل وعورتها المغلظة , فيجعلها كاسية عارية أمام الناس ينظر إليها الغادي والرائح ؟؟؟

أين حياء هذه الأخت المسلمة ؟؟؟ بل أين غيرة وليها ؟؟ بل أين دينهما ؟؟؟

إن العلماء قد عرفوا الكبائر على أنها :

( الذنوب التي ورد فيها تغليظ أو حد في الدنيا أوعيد شديد في الآخرة أو لعن أو حرمان من الجنة أو توعد بالنار أو السخط ونحو ذلك ) .

فعلى هذا التعريف يكون لبس هذه الثياب الضيقة - ومن أشدها وأفحشها (البنطلون) - من أشد الكبائر , كيف لا وقد توعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم فاعلته بالنار والحرمان من الجنة بل أخبر انها ملعونة وأمر بلعنها ؟؟

فائدة,

إن العلماء قد عرفوا الكبائر على أنها : لبس البنطلون أو السروال تحت الجلباب ، لا حرج فيه ، بل هوزيادة ستر وصيانة , إذا كان الجلباب واسعا سابغا ساترا إلى أسفل الكعبين ليس به فتحات تبدي ما تحته

قال الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله .
: " إذا لبست المرأة البنطلون وفوقه ملابس سابغة فلا تشبه فيه بالرجال ما دامت تلبسه أسفل ملابسها " .



فيا فوز وفلاح من سارعت بالعودة لربها , والتوبة من ذنوبها ومعاصيها , ويا بؤس وشقاء من أصرت على ما يستجلب لعنة الله عز وجل ولعنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم والمؤمنين , والعياذ بالله .

--------------------------------------------------------------------------


بعض فتاوى العلماء في حجاب المرأة المسلمة , وحكم لبس البنطلون والثياب الضيقة :


السؤال : هل يجوز ارتداء القميص والبنطلون للبنات؟
المفتي : فضيلة الشيخ أبي إسحاق الحويني , غفر الله له .
الإجابة :
إذا قصدتَ خارج بيتها فلا يجوز طبعاً

سؤال:

هل يجوز للنساء أن يلبسن البنطلون ؟ وإذا كان الجواب لا فلماذا ؟

المفتى : فضيلة الشيخ : عبد الرحمن البراك غفر الله له ولوالديه .

الجواب:

الحمد لله

الواجب على المسلمة أن تلبس من الثياب ما يستر بدنها ، ويستر عورتها وذلك بلبس ما لا يصف
البشرة كالشفاف ولا يصف حجم العورة كالضيق
والبنطلون هو مما يصف جسم وعورة المرأة فلهذا لا يجوز للمرأة أن تلبس البنطلون إلا وعليه
قميص – أي : جلباب فضفاض واسع -, لأن من أهداف الإسلام الحفاظ على العورات والبعد عن كشفها لأن التهاون في ذلك من وسائل الوقوع فيما حرم الله من الزنا أو دواعيه . فالواجب على المسلمة أن تلتزم بآداب الإسلام في لباسها وفي حركاتها ، وفي كلامها ، قال تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) ، وقال تعالى : ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ... الآية إلى قوله تعالى .. ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون) . والله تعالى أعلم .





سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين حفظه الله تعالى عن حكم لبس الجينز للنساء فأجاب :
إلا في غرفة مغلقة مع زوجها فقط ( وأما لبس المرأة للبنطلون فلا يجوز و لو كانت أمام النساء .... ، فأما ما سوى ذلك فلا يجوز , فإنه يبين تفاصيل البدن ويُعوِّد المرأة على هذه اللبسة حتى تألفها وتصبح عندها مستساغة ، فلا تجوز هذه اللبسة بحال ) النخبة من الفتاوى النسائية ص30 .




ما هو الحجاب الشرعي الذي أمر الله تعالى به ؟؟


سئل فضيلة الشيخ : إذا كان البنطلون فوقه قميص طويل يصل إلى تحت الركبة فهل يجوز لبسه؟

المفتى : فضيلة الشيخ : حامد بن عبد الله العلي

الإجابة :
الواجب على المرأة أن تتمثل في حجابها، قوله تعالى: {
(يأَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ ذلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً
[الأحزاب:59]}

ومعنى الآية : أمر الله تعالى المؤمنات أن يجعلن على ثيابهن الملاءة، أو الملحفة التي تغطي كل الجسد من فوق الثياب.

قال الإمام القرطبي المفسر رحمه الله: الْجَلابِيب جَمْع جِلْبَاب، وَالصَّحِيح أَنَّهُ الثَّوْب الَّذِي يَسْتُر جَمِيع
الْبَدَن. وَفِي صَحِيح مُسْلِم عَنْ أُمّ عَطِيَّة: قُلْت: يَا رَسُول اللَّه. إِحْدَانَا لا يَكُون لَهَا جِلْبَاب؟ قَالَ:
"لِتُلْبِسْهَا أُخْتهَا مِنْ جِلْبَابهَا".

قال في القاموس: الجلباب ما تغطي به ثيابها من فوق كالملحفة .

وقد دل الحديث الذي رواه مسلم أن المرأة لا يحل لها أن تخرج من بيتها بلا جلباب.
وعن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏أنها قالت: "
‏ إن كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ليصلي بالنساء ‏متلفعات ‏بمروطهن , ‏‏ما يُعرفن من‏ ‏الغلس" رواه أبو داود والنسائي بسند صحيح . وقال الخطابي: والمروط : أكسية .

وبهذا يعلم أن المرأة يجب عليها أن تلبس الجلباب فوق الثياب عند الخروج من بيتها ،ولا يجوز لها لبس البنطلون خارج بيتها، فهي تأثم بذلك، هذا إن كان واسعاً، أما إن كان ضيقاً فهو أشد إثماً ، لأنه يصف جسدها، ويبدي مفاتنها، فيكون عليها إثم مضاعف، إثم مخالفة أمر الله تعالى بلبس الجلباب، وإثم ما يجلبه لباسها الضيق من افتتان الرجال بها، ونظرهم إليها، فهي شريكة في الإثم مع كل من ينظر إليها بشهوة، لأنها دعته إلى زنى النظر بلباسها الفاتن، ومن دعا إلى ضلالة فعليه وزرها، ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة، كما صح في الحديث , والله تعالى أعلم ) .



وفي الختام نسأل الله العلي القدير أن يهدينا وأن يهدي أخواتنا وأن يحمينا ويكفينا شر هذه الفتنة ,, وأن ينفع بهذا العلم كل من قرأه أو نشره أو سمعه , وأن يتقبل توبة كل أخت تتوب إليه من هذه الكبيرة , وأن يدخلها في رحمته , وأن ييسر لها سبل الهداية والتوفيق , أما من أصرت على معصية الله تبارك وتعالى وأصرت على اقتحام النار وحرمان نفسها من الجنة فإننا نلعنها كما أمرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم بلعنها , ونسمع ونطيع , وحسبنا الله ونعم الوكيل .
شكرا على ردك

super girl
2010-12-23, 12:45 PM
تابع
______________________________
لماذا تمتنع الفتيات عن ارتداء الحجاب؟
أوجب الله تعالى على المرأة الحجاب صونًا لعفافها، وحفاظًا على شرفها، وعنوانًا لإيمانها
من أجل ذلك كان المجتمع الذي يبتعد عن منهج الله ويتنكب طريقه المستقيم: مجتمعًا مريضًا
يحتاج إلى العلاج الذي يقوده إلى الشفاء والسعادة ومن الصور المؤلمة تفشي ظاهرة السفور
والتبرج بين الفتيات وهذه الظاهرة نجد أنها أصبحت ـ للأسف ـ من سمات المجتمع الإسلامي رغم انتشار الزي الإسلامي فيه
فما هي الأسباب التي أدت إلى هذا الانحراف؟
للإجابة على هذا السؤال الذي طرحناه على فئات مختلفة من الفتيات كانت الحصيلة:
عشرة أعذار رئيسة
وعند الفحص والتمحيص بدا لنا كم هي واهية تلك الأعذار
معًا نتصفح هذه السطور لنتعرف من خلالها على أسباب الإعراض عن الحجاب
ونناقشها كلاً على حدة



:: العذر الأول ::
قالت الأولى:
أنا لم أقتنع بعد بالحجاب، مع العلم أن هذا الكلام شرك
نسألها سؤالين:
الأول: هل هي مقتنعة أصلاً بصحة دين الإسلام؟
إجابتها بالطبع نعم مقتنعة؟ فهي تقول: 'لا إله إلا الله'، ويعتبر هذا اقتناعها بالعقيدة،
وهي تقول: 'محمد رسول الله'، ويعتبر هذا اقتناعها بالشريعة
فهي مقتنعة بالإسلام عقيدة وشريعة ومنهجًا للحياة
الثاني: هل الحجاب من شريعة الإسلام وواجباته؟
لو أخلصت هذه الأخت وبحثت في الأمر بحث من يريد الحقيقة لقالت: نعم
فالله سبحانه وتعالى الذي تؤمن بألوهيته أمر بالحجاب في كتابه
والرسول الكريم الذي تؤمن برسالته أمر بالحجاب في سنته
بسم الله الرحمن الرحيم
ياأيها النبى قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن
ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما



:: العذر الثاني ::
قالت الثانية : أنا مقتنعة بوجوب الزي الشرعي ولكن والدتي تمنعني لبسه
وإذا عصيتها دخلت النار
يجيب على عذرها أكرم خلق الله رسول الله صلى الله عليه وسلم بقول وجيز حكيم:
'لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق'.
مكانة الوالدين في الإسلام ـ وبخاصة الأم ـ سامية رفيعة بل الله تعالى قرنها بأعظم الأمور ـ
وهي عبادته وتوحيده ـ في كثير من الآيات ـ كما قال تعالى:
{وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً}
[النساء:36].
فطاعة الوالدين لا يحد منها إلا أمر واحد هو: أمرهما بمعصية الله؟، قال تعالى:
{وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا}
[لقمان:15].
ولا يمنع عدم طاعتهما في المعصية في الإحسان إليهما وبرهما قال تعالى:
{وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً}[لقمان:15].



:: العذر الثالث ::
جاء دور الثالثة، فقالت: الجو حار في بلادنا وأنا لا أتحمله، فكيف إذا لبست الحجاب.
لمثل هذه يقول الله تعالى: {قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً لَوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ}[التوبة:81].
كيف تقارنين حر بلادك بحر نار جهنم؟
اعلمي أن الشيطان قد اصطادك بإحدى حبائله الواهية ليخرجك من حر الدنيا إلى نار جنهم،
فأنقذي نفسك من شباكه، واجعلي من حر الشمس نعمة لا نقمة،
إذ هو يذكرك بشدة عذاب الله تعالى يوم يفوق هذا الحر أضعاف مضاعفة.



:: العذر الرابع ::
أما عذر الرابعة فقد كان: أخاف إذا التزمت بالحجاب أن أخلعه مرة أخرى،
فقد رأيت كثيرات يفعلن ذلك!!.
وإليها أقول: لو كان كل الناس يفكرون بمنطقك هذا لتركوا الدين جملة وتفصيلاً،
ولتركوا الصلاة؛ لأن بعضهم يخاف تركها، ولتركوا الصيام
لأن كثيرين يخافون من تركه .. إلخ ..
أرأيت كيف نصب الشيطان حبائله مرة أخرى فصدك عن الهدى؟
قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم
أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل.
لماذا لم تبحثي عن الأسباب التي أدت بهؤلاء إلى ترك الحجاب حتى تجتنبيها وتعملي على تفاديها؟



:: العذر الخامس ::
وقالت الخامسة:
أخشى إن التزمت بالزي الشرعي أن يطلق علي اسم جماعة معينة وأنا أكره التحزب.
إن في الإسلام حزبين فقط لا غير، ذكرهما الله في كتابه الكريم
: الحزب الأول: هو حزب الله،
الذي ينصره الله تعالى بطاعة أوامره واجتناب نواهيه واجتناب معاصيه،
والحزب الثاني:
هو حزب الشيطان، الذي يعصي الرحمان ويكثر في الأرض الفساد،
وأنت حين تلتزمين أوامر الله ومن بينها الحجاب تصيرين مع حزب الله المفلحين،
وحين تتبرجين وتبدين مفاتنك تركبين سفينة الشيطان وأوليائه من المنافقين والكفار.
وبئس أولئك رفيقًا.



:: العذر السادس ::
ها هي السادسة:
فما قولها: قالت: قيل لي: إذا لبست الحجاب فلن يتزوجك أحد لذلك
سأترك هذا الأمر حتى أتزوج؟
إن زوجًا يريدك سافرة متبرجة عاصية لله هو زوج غير جدير بك،
زوج لا يغار على محارم الله، ولا يغار عليك، ولا يعينك على دخول الجنة والنجاة من النار.
إن بيتًا بني من أساسه على معصية الله وإغضابه حق على الله تعالى
أن يكتب له الشقاء في الدنيا والآخرة،
كما قال تعالى:{وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى}
[طـه:124].
وبعد، فإن الزواج نعمة من الله يعطيها من يشاء، فكم من متحجبة تزوجت،
وكم من سافرة لم تتزوج وإذا قلت: إن تبرجي وسفوري هو وسيلة لغاية طاهرة،
ألا وهي الزواج، فإن الغاية الطاهرة لا تبيح الوسيلة الفاجرة في الإسلام،
فإذا شرفت الغاية فلابد من طهارة الوسيلة؛
لأن قاعدة الإسلام تقول: الوسائل لها حكم المقاصد.



:: العذر السابع ::
وما قولك أيتها السابعة؟ تقول: أعرف أن الحجاب واجب، ولكنني سألتزم به عندما يهديني الله.
نسأل هذه الأخت عن الخطوات التي اتخذتها حتى تنال هذه الهداية الربانية؟
فنحن نعرف أن الله تعالى قد جعل بحكمته لكل شيء سببًا،
فكان من ذلك أن المريض يتناول الدواء كي يشفى،
والمسافر يركب العربة أو الدابة حتى يصل غايته، والأمثلة لا حصر له.
فهل سعت هي جادة في طلب الهداية، وبذلت أسبابها: من دعاء الله تعالى مخلصة،
كما قال تعالى: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ}
[الفاتحة:6].
ومجالسة الصالحات فإنهن خير معين على الهداية والاستمرار فيها، حتى يهديها الله تعالى،
ويلهمها رشدها وتقواها فتلتزم بأوامره تعالى وتلبس الحجاب الذي أمر به المؤمنات؟


:: العذر الثامن ::
وما قول الثامنة؟
قالت: الوقت لم يحن بعد وأنا ما زلت صغيرة على الحجاب،
وسألتزم بالحجاب بعد أن أكبر وبعد أن أحج.
ملك الملوك زائر يقف على بابك ينتظر أمر الله حتى يفتحه عليك في أي لحظة من لحظات عمرك.
قال تعالى: {فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ}
[الأعراف:34].
الموت لا يعرف صغيرة ولا كبيرة، وربما جاء لك وأنت مقيمة على هذه المعصية العظيمة
تحاربين رب العزة بسفورك وتبرجك.


:: العذر التاسع ::
جاء دور التاسعة:
فقالت: إمكانياتي المادية لا تكفي لاستبدال ملابسي بأخرى شرعية.
وهذه نقول لها في سبيل رضوان الله تعالى ودخول الجنة يهون كل غال ونفيس من نفس أو مال.


:: العذر العاشر ::
وأخيرًا قالت العاشرة:
لا أتحجب عملاً بقول الله تعالى: {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ}
[الضحى:11]،
فكيف أخفي ما أنعم الله به علي من شعر ناعم وجمال فاتن؟
وهذه تلتزم بكتاب الله وأوامره ما دامت هذه الأوامر توافق هواها وفهمها،
وتترك هذه الأوامر نفسها حين، لا تعجبها، وإلا فلماذا لم تلتزم
بقوله تعالى:
{وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا}
[النور:31]،
وبقوله سبحانه:{يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ}
[الأحزاب:59].
إن أكبر نعمة أنعم الله بها علينا هي نعمة الإيمان والهداية،
فلماذا لم تظهري وتتحدثي بأكبر النعم التي أنعم الله بها عليك ومنها الحجاب الشرعي؟


واخيرا

فلتعلمى يا أختاه انك درة مكنونة وجوهرة مصونة يريد الله ان يسترك
من نهش الاعين لمفاتنك وعوراتك
فهل تريدين فضح نفسك و تستحقى عذاب الله ؟؟؟

واعلمى ان لم تتحجبى فكل رجل ينظر اليك يكتب لك سيئة
لانه يتذكر الشيطان وتتحرك الشهوة فيه
وربما يفكر فى اغتصابك اذا كان رجلا ضعيف النفس والارادة
اما اذا تحجبتى فكل رجل ينظر اليكى يكتب لك حسنة
لانه يتذكر الله ويتذكر الايمان وربما تكونين سببا فى التزامه


اختى الغاليه ايتها اللؤلؤه الرقيقه
انت انت حافظى على نفسك
انت انت ادرى بنفسك

اخى الغالي احرص على امك
احرص على اختك
احرص على زوجتك
اتمنى ان تكون مثل هذه الفتاة
http://hespress.com/_img/75665777tt3.jpg
قصص من الواقع عن الحجاب
http://islamguards.com/articles/src1267961613.jpg
http://img212.imageshack.us/img212/1150/islamiccard8se4.gif
منى قفيشة
http://www.hejabweb.com/alhijab/hijab3%20.jpg
فصلت في تركيا بسبب الحجاب وفي فلسطين بسبب الانتماء
الخليل- فلسطين الآن- وكالات- حماسنا
---------

رحلت إلى تركيا لاستكمال دراستها العليا في مجال المختبرات الطبية.. وعادت إلى الخليل بسبب رفض دخولها الجامعة دون خلع حجابها... عادت إلى مسقط رأسها وانتظرت طويلاً لتتوظف في مستشفى عالية الحكومي ...فيأتيها خبر بالفصل من الوظيفة بتوصيات الجهات الأمنية المختصة.

الرحلة إلى تركيا
بدأت رحلة منى قفيشة منذ دراستها في تركيا وخروجها من فلسطين بمنحة من وزارة التعليم العالي لإكمال دراستها في التحاليل الطبية ، حيث انتظمت في جامعة اسطنبول لتدرس في السنة الأولى اللغة التركية، وتنهيها بسلام وتفوق، إلا أن المشاكل بدأت تظهر بعد السنة الثانية من خروجها.

تقول منى لصحيفة فلسطين اليومية: "في البداية لم أواجه صعوبات ولكن في الفصل الثاني حصل معي موقف لا أنساه أبداً، ففي أحد الأيام وضعت كتبي داخل غرفة المحاضرة وقصدت المسجد القريب من الجامعة لأصلي الظهر، وبعد الانتهاء من الصلاة توجهت لإكمال يومي الدراسي، فإذا بالشرطي الذي يقف على باب الجامعة يمنع دخول الطالبات المحجبات والشبان الملتحين، فوقفت وقلت له: "إن كتبي في الداخل وذهبت لكي أصلي، ومن خلال حديثي معه تبين له بأنني أجنبية ولست تركية فسمح لي بالدخول، وأثناء التسجيل للفصل الثاني فإذا بسكرتيرة إدارة الجامعة تطلب مني صوراً شخصية كاشفة للرأس والرقبة، ونبهتني بأن الإدارة تمنع الحجاب أثناء المحاضرات، فناقشتهم وقلت لهم إنني لست تركية، فردوا علي بالقول هذا قانون".

قرار العودة
بعد نفاذ المحاولات مع إدارة الجامعة لجأت منى إلى السفارة الفلسطينية في أنقرة فقابلت السفير وشرحت له الوضع، فأخبرها بأن هذا القانون للأسف يشمل الجميع (الأتراك والأجانب)، ولم تقتصر متاعب منى في الجامعة فقط ولكنها انتقلت أيضا إلى السكن حيث كانت تسكن في السكنات الحكومية، وأثناء قضية منع الحجاب بدأت مشرفة السكن بالتضييق على الطالبات المحجبات.

- وتضيف قائلة :" إن هذا السكن يشمل حوالي ألف طالبة ويوجد به فقط عشرون طالبة ملتزمة بالحجاب فطلبت مشرفة السكن منهن خلع الحجاب، لتختار الطالبات -حسب منى- خيارات كان أحلاها مر "، مضيفة: "قسم كبير كانوا يتغيبن عن المحاضرات، ومنهن من يخلعن الحجاب، ومنهن من يضعن على رأسهن شعراً مستعاراً (باروكة)، ومنهن من اضطرت إلى ترك الدراسة.

- وتتحدث منى عن رئيس الجامعة فتقول: "ذهبت لرئيس الجامعة كمال عالم لار أوغلوا، وتناقشت معه بخصوص قضية الحجاب، فلم يبد تجاوباً وقال لي: هذا قانون عام وليس خاص، وعلي أن ألتزم به، وأنا حر بعد ذلك"، وحاولت منى جاهدة مدة شهر كامل لكي تستمر في دراستها ولكنها لم تستطع.

التسوية مع التعليم العالي
وتتابع :" عندها قررت ترك الدراسة في تركيا وتوصلت إلى اتفاق مع وزارة التعليم العالي الفلسطينية بالتنازل عن الشرط الذي يوجب على العمل سنتين مقابل كل سنة ادرسها ، وتصف منى هذه الفترة بأنها أسوأ فترة في حياتها قائلة:" ما أحسست بالظلم والقهر في فلسطين منذ (50)عاماً مثل هذه الفترة، حيث كنت أحارب في أغلى ما عندي في عقيدتي وفكري وحريتي الشخصية".

ولم يكن بوسعها إلا أن ترجع من حيث جاءت، فغادرت تركيا ورجعت إلى خليل الرحمن عام(1998) وعملت مدرسة في مختبرات جامعة الخليل، ومن ثم عملت في مختبرات خاصة مدة (6) سنوا ت ثم توجهت لتقديم طلب توظيف في وزارة الصحة عام (2005)، وتم تعيينها في مستشفى الخليل الحكومي.

فصل من الوظيفة
بعد مرور اقل من عامين على بدء عملها في المستشفى الحكومي فوجئت منى بقرار من وزارة الصحة الفلسطينية بفصلها بسبب توصيات الأجهزة الأمنية.
وحسب منى فإن الأجهزة الأمنية تدعي أن السبب الحقيقي للفصل بأنها ترشحت في الانتخابات على قائمة حماس، وهي تؤكد أنها ترشحت ضمن قائمة مستقلة قائمة فلسطين المهنية للطب المخبري .

كما كان الحال في تركيا فلم تيأس منى وبدأت رحلة من المحاولات للعودة إلى العمل واشتكت لعدة جهات مختصة، منها الهيئة الفلسطينية العليا لحقوق المواطن، وكتبت للنائب خالدة جرار والنائب مصطفى البرغوثي، وتوجهت للنائب أكرم الهيموني، وتم تبليغ قناة الجزيرة وقناة أبو ظبي بالخبر ولكنهم رفضوا التعليق عن الخبر وتجاهلوا الموضوع.

استياء من الربط
وتبدي منى استياءها من الوضع وتعلق على ذلك قائلة: "ثاني موقف أحارب فيه بسبب عقيدتي وفكري، ولم أتخيل أن يصل الوضع إلى هذا الحد، وهذا البند غير قانوني في الفصل، وفي كلتا الحالتين كان الفصل على الاعتقاد وهو حرية شخصية ضمنته جميع الدساتير والقوانين الأرضية والسماوية"



¤¤¤¤¤¤¤¤¤



طرد مدرسة بسبب الحجاب
قصة المدرسة المسلمة فريشيات لودين
وكالات - حماسنا
http://www.hejabweb.com/alhijab/german-teacher.jpg
--------

لا ينظر الآن لقضية الحجاب في الغرب على أنها قضية تدور حول لباس ولا تقاليد معينة ولكنها مسألة تعكس النظرة للدين الإسلامي برمته . تماما كما هو حال من المتربصين بالإسلام فإنهم لا يتجرءون على انتقاده مباشرة وإنما من خلال محاولة هدم شعائره واحدة تلو الأخرى .

والعجيب أن بلدا مثل ألمانيا تدعى سبقها في مجال الحريات وحقوق الإنسان تستمر فيها دعوى مرفوعة من مواطنة لرفع الظلم الواقع عليها ويستمر التأرجح بين المحاكم على مدار ثماني سنوات . ويحتضن المجتمع الألماني اليوم من خلال المهاجرين الذين يعيشون فيه العديد من الثقافات الأخرى ومن بين هذه الثقافات ما يجد صعوبة في التعامل معها بسبب ضآلة معرفته بها .

وقد شبت في هذه الأثناء أجيال جديدة من أبناء المهاجرين الذين ينخرطون في شتى صور الحياة التعليمية والمهنية وغيرها . ومع ذلك تبقى صورة الرداء الإسلامي تشكل في نظره نوعا من التحدي ويتم الربط بشكل تلقائي بين المظهر وبين ما يجده دعوة إلى الدين . وهكذا تتوالى الحالات التي يتم فيها رفض مسلمة متحجبة للعمل لدى إحدى الشركات أو في المدارس .

وقد طفا الموضوع على الساحة بقوة مع قصة الشابة الأفغانية المولد التي لم يتم السماح لها بالعمل كمعلمة في ولاية بادن – فورتمبيرغ الألمانية لأنها أرادت ارتداء الحجاب أثناء الدرس في المدرسة.

ولم تكن لودين هي الوحيدة التي رأت في ذلك القرار بعدم تشغيلها خرقا للحقوق الأساسية المحمية من الدستور الألماني والتي تنص على حرية العبادة والمعتقدات، فقد دعم قضاة المحكمة الدستورية في كارلسروه من خلال الحكم هذا موقفها – ممهدين بذلك الطريق في الاتجاه الآخر. ويمكن للدولة في نهاية المطاف ودون أي إشكال منع ارتداء الحجاب أثناء الدرس. ولكن الأمر يتطلب قوانين تمكن من ذلك، ولكن تلك القوانين ما زالت حتى هذه اللحظة غير موجودة.

من هنا فإن العديد من الولايات الألمانية اليوم عازمة على سد هذه الثغرة القانونية. ولقد جاء رد الفعل الأول من ولاية بادن – فورتمبيرغ الألمانية، حيث تقع المحكمة الدستورية في كارلسروه. فلقد قامت حكومة الولاية في منتصف تشرين الثاني / نوفمبر من عام 2003 بتقديم مشروع قانون، يكون على أساسه مستقبلا ارتداء الحجاب أثناء الدرس في المدرسة ممنوعا من قبل المعلمات.

أما مقاطعة بافاريا فمن جهتها أيضا قامت في بداية كانون أول / ديسمبر من عام 2003م مستندة الى حكم كارلسروه بالشروع في وضع قانون ينص على منع ارتداء الحجاب

افترت المحكمة وصدق الطلاب !!

وكانت المحكمة الإدارية الاتحادية قد رفضت الشكوى التي تقدمت بها معللة ذلك بأن ارتداء الحجاب يخرق حيادية المدارس الرسمية . وجاء في نص الحكم أنه نظرا للحرية الدينية لكل تلميذ فله الحق أن لا يتعرض من قبل الدولة إلى تأثير دين غريب والحجاب يمثل رمزا واضحا لدين معين حتى وإن كانت مرتديته لا تنوي القيام بأي دعوة إليه . وحسب رأي نائب رئيس محكمة الدستور الاتحادية فينفريد هاسيمير تتمثل عقدة القضية التي تبت فيها المحكمة في كارلسروها في السؤال عن مدى قدرة المجتمع الألماني على تحمل الديانات الغريبة

لكن هانس يورج ميلشينجر محامي المسلمة لودين أكد على أن موكلته ستشعر في حال خلع الحجاب بأنها تعرت وسيعتريها الخجل . وأشار المحامي إلى عمل عدة معلمات يرتدين الحجاب في مدارس بعض الولايات الألمانية دون أن يتسبب هذا الأمر في نشوب صراعات فالتلاميذ اعتادوا على صورة المرأة المحجبة .
أما المدرسة المسلمة نفسها لودين فتقول : ' إنني أعتبر ديني جزءا من شخصيتي ' وقالت في نص الدعوى التي رفعتها إن منعها من العمل يشكل خرقا لحقها الأساسي في الحرية الدينية ولكرامتها الإنسانية '.

ونفى علماء النفس الذين استشهدت بهم محكمة الدستور الاتحادية التأثير النفساني لمعلمة متحجبة على التلاميذ وفي هذا الإطار قال ' بيتر ريديسر ' عالم نفس الأطفال : ' إذا كانت المعلمة المحجبة ليست ذات تعصب ديني فلن يتمخض عن ممارستها التعليم آثار عاطفية وتعليمية سلبية .' وادعى المختص في علم النفس من مدينة كيل توماس بليسنر أنه : ' من المحتمل أن يسبب الحجاب انعكاس صراعات خارجية على جو المدرسة '.

ولكن هذا الادعاء باطل حيث نقلت مفكرة الإسلام عن قناة التليفزيون الألمانية الشهيرة ' زد دي إف ' أنه أذاع برنامجا عن فريشتيا لودين عرض فيه ما تعرضت له هذه السيدة من متاعب ومشاكل وأردف هذا العرض بآراء للتلاميذ ونقل هذه الأحداث والآراء موقع ' دي إم كا برلين ' . وذكر التليفزيون أن فريشتا لودين تنتمي للديانة الإسلامية وأنه حسب قواعد الدين الإسلامي فإنها ترتدي الحجاب وأنها ترغب في ارتدائه أثناء عملها كمدرسة . وقد أصدرت عدة محاكم في ألمانيا في الأعوام السابقة قرارات بمنع فريشتا من التدريس في المدارس الابتدائية طالما هي ترتدي الحجاب . و من أجل ذلك قامت فريشتا برفع دعوى أمام المحكمة الدستورية الاتحادية [ أعلى محكمة في ألمانيا ] . وعلى المحكمة الدستورية العليا الآن الفصل في الأمر وإعطاء القرار النهائي فيما إذا كان من حق فريشتا التدريس مرتدية الحجاب أم لا .


وقد قامت القناة بعرض آراء بعض التلاميذ حول هذا الأمر وكانت كالتالي :

- ناتاشا 12 عاما تقول : أنا لا أرى أنه من السيئ ارتداء أحد الحجاب داخل الفصل . لكن الشيء الذي أراه سيئا أن يفتخر أحد بدينه ويزدري الآخرين . وأرى أن من حق كل شخص أن يؤمن بدينه كيفما شاء .
- أني 13 عاما تقول : لماذا لا يسمح بارتداء الحجاب ؟ إذن يجب حظر ارتداء سلسلة بها صليب ! وعلى الرغم من كل ما يحدث فإن هؤلاء الناس مثلنا تماما غير أنهم يعتقدون في ديانة أخرى . وأنا أرى أنه ليس من العدل أن تمنع فريشتا من ارتداء الحجاب أثناء التدريس فإن الحجاب في رأيي لن يغير فيها شيئا .
- ماكسيمان 9 سنوات : نعم ينبغي أن ترتدي الحجاب أثناء التدريس لماذا ؟ لأن معظم الأجنبيات يفعلون ذلك .
- ليا 12 عاما تقول : أرى أنه يجب المساواة في السماح للمدرسين في إظهار دينهم . فإنه عندما يسمح لمدرس كاثوليكي في خلال الدرس بالحديث عن المسيح أو شخصيات دينية أخرى فإنه من الممكن أن يقال أنه يؤثر على التلاميذ . لكن هذا لا يقال فلم ؟ إذن يجب المساواة بين الجميع .
- يان 12 عاما : كما ذكرتم أن القانون الأساسي في ألمانيا هو القانون الأهم . فعندما يحتوي هذا القانون على أن كل شخص له الحق في اتباع تعليمات دينه كيفما شاء إذن فمن العدل أن ترتدي فريشتا الحجاب .
كانت هذه بعض أقوال التلاميذ الذين تم سؤالهم حول هذه القضية التي ادعى رافضو الحجاب أنها ستؤثر سلبا على التلاميذ
http://www.hejabweb.com/alhijab/hijab08.gif
http://img220.imageshack.us/img220/1174/hijab11.jpg
http://i72.photobucket.com/albums/i198/Fida_Holy/HijabNotHijab.jpg
http://abeermahmoud.jeeran.com/hijab-1.gif
http://www.factway.net/vb/uploaded/4_aldorrah.jpg
قصيدة عن الحجاب
أختاه يا بنت الإسلام تحشمـي *** لا تـرفعي عنكِ الخمار فتندمي
هذا الخمار يزيد وجهـك بهجـةً *** و حلاوة العينيـن أن تتحجبي
صوني جمـالكِ إن أردتِ كرامةً *** كي لا يصول عليكِ أدنى ضيغمِ
لا تعرضي عن هدي ربكِ ساعةً *** عضي عليه مدى الحياة لتغنمي
ما كان ربكِ جائراً في شرعه *** فاستمسكي بعراه حتى تسلمي
ودعي هراء القائلين سفاهة ً *** إن التقدم في السفـور الأعجمِ
إن الذين تبـرأوا عن دينهم *** فهـمُ يبيعـون العفاف بدرهمِ
حلل التبرج إن أردتِ رخيصةً *** أما العفاف فدونه سفك الدمِ
لا تمنحي المستشرقين تبسماً *** إلا ابتسامة كاشرٍ متجهّمِ
أنا لا أريد بأن أراكِ جهولةً *** إن الجهالة مرة كالعلقمِ
فتعلمي وتثقفي و تنوري *** والحق يا أختاه أن تتعلمي
لكنني أمسي وأصبح قائلاً *** أختاه يابنت الإسلام تحشمي
http://www.ee77ee.com/vb/imgcache2/5953.gif
http://www.saaid.net/female/img/hgab135.gif
http://compusemsem.googlepages.com/way_3aesha_bentabobakr.png
http://salma333.jeeran.com/loloh.jpg
http://www.p7r.com/mawsoaat/islamsignature/fem/18.gif
http://www.factway.net/vb/uploaded/4_120.gif
http://saaid.net/female/m80.jpg
http://photos.azyya.com/store/up1/080514001249yDjb.jpg
http://www.alda3yat.net/Upload/uploading/qazza/ee1.jpg
http://www.muslmh.com/upload/Ecards/661.gif
http://muslmh.com/upload/Signatures/ba1_2.gif
مع تحياتي
super girl

super girl
2010-12-23, 12:46 PM
اتمنى ان الموضوع اعجبكم واثر فيكم

ََاحاسيس ملونةَََ
2010-12-23, 06:09 PM
وااااااو موضوع رااااائع
مششكوووووورة قلبي

super girl
2010-12-24, 04:16 PM
شكرا على ردك

super girl
2010-12-26, 08:09 PM
لية مافيش ردود
والمهم قريتوا موضوع ترى مرة مفيد مولازم تردي المهم يثر فيك امين

بنـــت المدينه
2011-01-08, 04:45 PM
الموضوع مره مفيد وشكرا ع النصيحه من جد في كثير من البنات محتاجين يقروا موضوع عن الحجاب لان في هذا الزمن قليل اللي يتحجبو
تقبلي مروري

super girl
2011-01-09, 04:01 PM
شكرا يابنت لمدينة
من جد مافيه عبايا ساترة والبنت ماتابعة للموضة كل ماجاء لبست على كذا روحي للقسم الفساتين السهرة لا وكمان الزفاف مو محل العبايا العبايا لون اسود ساترة مافية شيء بارز او ملتفت بمعنى اصح بس الله يهديهم