المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : واجبات المعلم في مدرسته


ريان القمر
2010-12-09, 07:34 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً: مجالات تهتم بالطلبة:
1- الفصل الدراسي:
أصغر وحدة تناسب العمل المركز - أفضل المجالات لاستيعاب أكبر عدد من الطلاب - أنسب وأيسر المجالات لتقديم أعمال خدمية للطالب.
صور الاستفادة:
1 البدء بالتسمية؛ سواء كانت كتابة أو شفهيًّا لربط الطلاب بذلك المعنى الإيماني - كتابة حكمة اليوم على السبورة- خاطرة سريعة قبل الشرح منتقاة من الحكمة- الاهتمام بالمادة العلمية، وأن يكون المعلم قمة في مادته العلمية- ربط المنهج الدراسي بالمنظور الدعوي دائمًا (أسلمة المنهج).
2 - توظيف الأحداث دعويًا- عمل مجلة حائط هادفة داخل الفصل- الاستفادة دعويًا من المشاكل التي تحدث داخل الفصل- مسابقة هادفة في نهاية الحصة مع تقديم هدية بسيطة- الحرص على نظافة الفصل- رحلة من خلال ريادة الفصل- التعارف الموثق على الطلاب- متابعة المرضى والمحتاجين - عدم التحدث عن الدروس الخصوصية- دعاء ختام المجلس آخر الحصة.
2- المسجد:
المسجد أقرب طريق لعرض الفكرة الإيمانية- أفضل وسيلة للتعرف على ذوي الميول الدينية.
العمل على فتح المسجد في المدارس التي ليس بها مسجد- أهمية تفعيل دور المسجد في مدارسنا.
صور الاستفادة:
صلاة الجماعة - حلقات التلاوة- خاطرة بسيطة بعد الصلاة- مجلة المسجد- حلقات التعارف- مسابقة مجلة المسجد- جماعة نظافة المسجد- شرح حصة التربية الدينية داخله- مكتبة المسجد- عمل يوم إيماني- صندوق للفتاوى (وعمل ندوة للإجابة عليها).
3 - جماعات النشاط:
هي أقدر المجالات على توصيل الدعوة في صورتها المعتادة التي تكسب طلابها قدرات ومهارات هامة ومختلفة- تكسب الطلاب إمكانات الاحتكاك بزملائهم- أكثر مجالات العمل اتساعًا ومناسبة للعمل العام.
صور الاستفادة من العمل:
مساعدة غيرها من مسئولي الجماعات المختلفة في تفعيل دورها وأنشطتها - ضرورة تكوين جماعات نشاط من خلال الأفراد المتميزين؛ نظرًا لكثرة عددها- تكوين جماعات نشاط للمواد الدراسية- استغلال الإذاعة في عرض وتقديم أنشطة الجماعات- عمل مسابقة علمية وثقافية من خلال الجماعات- عمل نشرات غير دورية- حُسن الصلة بالإخصائي الاجتماعي لتنشيط الجماعات المهملة- تدريب الطلاب المتميزين على الإبداع والابتكار والنشاط من خلال تلك الجماعات.
4 - الاتحادات الطلابية:
أقوى القنوات الرسمية للعمل داخل المدرسة فهي ميدان جيد لتدريب الطلاب المتميزين على أعمال القدوة والقيادة- أقدر المجالات التي توضح حسن استيعاب المشرف لطلابه.
صور الاستفادة:
تخصيص يوم في الإذاعة للاتحاد- عمل مجلة غير دورية هادفة باسم الاتحاد- عمل حوارت إذاعية معدة وهادفة مع بعض الشخصيات المدرسية وغير المدرسية من خلال الاتحاد- وعمل لوحات إرشادية وتوجيهية من خلال الاتحاد- التوجيه المستمر والهادف لأمين الاتحاد مع دعمه أمام الإدارة ومحاولة أن يكون للاتحاد دور حيوي ومسموع في المدرسة - تدريب الطلاب في جميع أعمال الاتحاد المشار إليها سلفًا.
5 - الفناء المدرسي: أقرب الطرق لمتابعة سلوكيات الطلاب- أيسر الوسائل للقرب من الطلاب بعيدًا عن التكلف- ميدان قوي وفعال لممارسة الطلاب الدعوة بين زملائهم.
صور الاستفادة:
الذهاب إلى الفناء قبل الطابور والوقوف مع الطلاب- النزول إلى الفناء ومراقبة سلوكيات الطلاب- فتح مواضيع الساعة مع الطلاب من خلال حوارات جادة معهم- النصح والإرشاد للطلاب لما يبدر منهم من سلوكيات سلبية- المرور السريع على الحمامات في الفسحة- استغلال الفناء في كتابة لوحات إرشادية علمية جذابة- والتعاون مع مدرسي التربية الرياضية في الفسحة- العمل على زرع الفناء وتجميله- إحياء قضية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بين الطلاب، والعمل على المحافظة على نظافة الحوض من منظور ديني.
ثانيًا: مجالات تهتم بدوائر الاتصال

1 - الإدارة المدرسية:
الحد الأدنى في التعامل مع الإدارة المدرسية عدم اكتساب أي عداوات مع أي فرد من أفراد إدارة المدرسة أيًا كان اتجاههم أو ميولهم.
صور الاستفادة:
أن تجدك في كل موقع- احترامهم وإكبارهم: "ليس منا من لم يوقر كبيرنا"- أن تكون أول الحاضرين وآخر المنصرفين- استشارتهم وأخذ رأيهم في كل ما تقوم به- فتح موضوعات الساعة معهم- التزاور معهم في المناسبات الاجتماعية (الحد الأدنى تهنئتهم تلفونيًا)- التهادي معهم في المناسبات السعيدة- الإعلاء من شأنهم أمام الزوار دون نفاق- النصح والإرشاد عند التجاوز- غرس حب العمل والإخلاص في نفوسهم من منظور إيماني- تفقد أحوالهم المعيشية ومحاولة مساعدة المتعثر منهم- المساعدة في حل المشكلات المختلفة في المدرسة- توصيل الخدمات النقابية لهم- مساعدتهم في بعض الأعمال الإدارية مثل كتابة القوائم وأعمال الكنترول والجدول المدرسي والحصص الاحتياطي وجمع المصروفات- أن تكون قدوة عملية في كل شيء.
2- الزملاء والمدرسون:
الحد الأدنى في التعامل معهم عدم اكتساب أي عداوات معهم، وخاصةً مع زملاء مادتك "المسلم إلف يؤلف".
صور الاستفادة:
توقير الكبير والعطف على الصغير منهم- توظيف الأحداث الجارية معهم- تفقد الغائبين منهم- زيارة المرضى- السؤال الدائم عن أسرهم وأبنائهم- دعوتهم لحضور صلاة الجماعة في المسجد- احترامهم أمام الطلاب وعدم رفع الكلفة معهم- تفقد أحوال البسطاء منهم والوقوف بجانبهم- التهادي معهم دائمًا ولو بأقل شيء ممكن (تهادوا تحابوا) مساعدة المشرفين منهم أثناء الإشراف دعوة الميسورين منهم في أعمال البر بالمدرسة.
3 - الإداريون والعمال:
يجب معاملة هذه الفئة معاملةً خاصة تتيح لك القرب الشديد منهم، وأن تشعرهم بعدم التعالي عليهم، وعدم إحساسهم بالنقص أو الإهانة.
صور الاستفادة:
مناداتهم بأحب الأسماء إليهم- تفقد أحوالهم المعيشية ومساعدة المحتاجين منهم- رعاية أبنائهم دراسيًا- إحياء مشروع التكافل الاجتماعي في المدرسة من أجلهم وخاصةً في المواسم (دخول المدارس/ دخول رمضان/ الأعياد)- غرس معنى التفاني في العمل والاتقان في نفوسهم من منظور إيماني - نشر روح الألفة والحب بينهم.
4 - أسر الطلاب:
هذا المجال هام جدًا، ولكنه مُهمَل ويجب تفعيله والاهتمام به.
صور الاستفادة:
إرسال السلام إلى ولي الأمر الذي تعرفه- الاستفسار من الطلاب عن أولياء أمورهم وعن أوضاعهم الاجتماعية- الاتصال بولي الأمر عند حدوث مشكلة مع الابن- استغلال بعض المناسبات الاجتماعية وزيارة ولي الأمر (الأعياد- نجاح الأولاد- الحج) زيارة ولي الأمر في حالة المرض أو الاتصال به تليفونيًا- دعوة الميسورين منهم في الإنفاق في أوجه الخير- دعوتهم في المشاركة في مجلس الآباء بالمدرسة- المشاركة في حل مشكلات أبنائهم مع إدارة المدرسة- إشعار ولي الأمر أنك تقوم بدوره مع ابنه داخل المدرسة.

وسام التميمي مديره الثانويه 45
2011-02-07, 03:38 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

جنون الشوق
2011-02-07, 04:14 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

شله وناسه ماتعرف الدراسه
2011-02-07, 04:49 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ريان القمر
2011-02-07, 11:09 PM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .