المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزهراني: مطالبة “المدنية” لخريجي كليات المعلمين بمعادلة شهاداتهم أمر خاطئ


matrix
2008-12-14, 07:03 PM
http://al-madina.com/files/pdf_image.jpg

انتقد الدكتور سعد بن سعيد الزهراني «الأستاذ المشارك بقسم علم النفس بجامعة الإمام والمستشار المتفرغ بالهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي» طلب وزارة الخدمة المدنية من خريجي كليات المعلمين معادلة شهاداتهم إذا أرادوا العمل في القطاع الخاص. واعتبر في تصريح لـ«المدينة» معادلة شهادات خريجي هذه الكليات أمرا غير صحيح لأن المعادلة تكون فقط لخريجي مؤسسات التعليم العالي غير الوطنية ولا يمكن أن تطلب من أي خريج من كليات وجامعات المملكة.
وقال إن هناك مطالب مستجدة حتى قبل انضمام الكليات للجامعات منها المطالبة بوجود معايير مهنية لمن يتولى مهنة التدريس سواء من خريجي كليات المعلمين أو غيرهم، مستدركا: لكن هذه المطالب يجب ألا تؤثر على من لديهم التأهيل المناسب لعملية التدريس، خاصة وأن هناك البعض ممن دخل هذه الكليات واضعا نصب عينيه أن الوظيفة مضمونة. مما يجعل من لا يحمل المهارات اللازمة يعارض كل محاولة للانتقاء بناءً على معايير تتعلق بمهنة التدريس، مشيرا إلى أن الكثير من دول العالم لا تكفل لخريجي كليات التربية العمل لمجرد كونهم حصلوا على البكالوريوس في هذا المجال بل لابد من ترخيص بالمهنة يتطلب الوفاء ببعض الشروط، وفي أحيان كثيرة يتطلب الأمر تجديد هذا الترخيص بالممارسة المهنية كل خمس سنوات على الأقل.
ولفت الزهراني إلى أن الهدر المالي ووجود فائض في أعداد المعلمين المؤهلين لا يعد مشكلة، موضحا أن المدارس وخاصة في المدن الكبيرة مازالت لم تحقق النسبة المعقولة لعدد المعلمين بالنسبة للطلاب في المدارس الحكومية، كما أن المدارس الأهلية لم تحقق بعد نسبة مرضية في سعودة الوظائف التعليمية. مؤكدا أن السعودة مشكلة أزلية في القطاع الخاص لعدم الجدية في توظيف الشباب السعودي المؤهل برواتب مقبولة، معتبرا أن وجود ترخيص مهني للجميع المعلم السعودي وغيره يجب أن يحل هذه الإشكالية بحيث يستطيع أصحاب هذه المدارس أن يتخذوا القرار الأصوب بناءً على كفاءة المعلم وليس بناءً على جنسيته أو تدني راتبه ومخصصاته.

joun sena_2008
2009-01-17, 12:07 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

fay boy
2009-01-17, 03:13 PM
يسلموووووووووووووووووووووووووووووو

GoOod BoY
2009-01-18, 04:05 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

الفهلوي
2009-01-22, 04:17 PM
http://aatttnn1.googlepages.com/taslmalaalmwah.gif