المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشكله كره الطلاب/ة للمدرسة..


اسم العضو
2010-10-15, 08:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اليوم نناقش مشكلة كره الطلاب للمدرسة ..!

سوف نتكلم اليوم عن مشكلة كره الطلاب للمدرسة وايجاد الحلول الايجابية وكيف تحب المدرسة و حلول للمعلمين .

لماذا يكره الطلاب المدرسة ؟؟
بسبب عدم توفير الجو المناسب للدراسة ومنها ( ضرب المعلمين للطلاب عند المشكلة - عدم الشرح المناسب - اثارة الفتن من الطلاب بطلاب اخرين - محتوى الفصل الدراسي - الاختبارات )

اولا : مشكلة ضرب المعلمين للطلاب عند المشكلة :.
بعض المعلمين عند حلول مشكلة من طالب لا يتخذ اي حل سوى الضرب وهذي من الآثار السلبية التي تؤثر على الطالب لكره المدرسة ولذلك اقول لكل معلم :.
اتخاذ الحلول المناسبة عند المشكلة وعدم اتخاذ الضرب وسيلة للتأديب الا عند الضرورة لأن الضرب يولد الكره عند الطالب للمدرسة و المعلم وفي بعض الأحيان يولد الطالب الحقد للمعلم ويتسبب بالشجار بينه و بين المعلم اخر المطاف بالدراسة وهذي من مشكلات المجتمع العربي في الدراسة .

ثانيا : عدم الشرح المناسب :.
يوجد اكثيرة من المعلمين في المجمتع العربي بعدم تقديم الشرح المناسب للطلاب لكي يستوعب المعلومة و تدخل في راسه وان قال له الطالب اعد الشرح يا أستاذ عصب و مدري وش .. وبعض الاحيان يطرد الطالب خارج الفصل ..؟ غريب هذا الامر ؟ واليك اخي المعلم بعض الحلول الايجابية :.
1- توفير الشرح المناسب الملخص .
2- اعادة الشرح اكثر من مرة .
3- اسأل اغلب من طالب ( وخاصة النايمين ) لكي تعمل انتباه شاد .
4- رفع الصوت تارة و خفضه للانتباه .
5- دخول بقصة بالموضوع و الخروج بسهولة لكي يتمكن الطالب من الفهم .
6- عدم اطالة الشرح .
7- تغير نوع الشرح تارة و اخرى .
وهذي بعض الحلول الايجابية لكي توصل المعلومة للطالب .

ثالثا : اثارة الفتن من الطلاب بطلاب اخرين :.
في السنوات الاخيرة نلاحظ ان بعض الطلاب يصابون بانهيار نفسي وهو من المدرسة وخاصة من الطلاب الي يعاشرهم مثلا يكون مع مجموعة من طلاب مؤدبين وهناك مجموعة اخرى طلاب سيئين
والطلاب السيئين يتحرشون بالطلاب المؤديبين وبعض المدراء و المعلمين لما يشتكي اليه بعض الطلاب عن مشكلة مع طلاب اخرين يقول خلوها اخر مرة وخلآص ان شاءالله ما يعدونها وهكذا . ومافي حد يوقف الطلاب السيئين فيولد هذا الأسلوب للطالب الحقد على المدرسة وكرها وتدني مستواه الدراسي وهذه نقطة هامة جدا .. ( ارجوا الانتباه اليها ) .

رابعا : محتوى الفصل الدراسي :.
في اغلب المدارس نلاحظ عدم نظافة الفصل و ارتياحية الطالب في الفصل .. مثل ان ( الفصل غير مكيف تكيف جيد - الكراسي متسخة و الطاولات - عدم نظافة الارضية و الغبار محاط بكل مكان - عدم جلوس الطالب جلسة مريحة ) كل هذه المشكلات نواجه في اغلب الفصول بالمجتمع العربي و خاصة المدارس الحكومية ونرجوا الانتباه اليها والحلول بأيدي ادارة المدرسة و ادارة التربية و التعليم .

خامسا : الاختبارات :.
بعض المعلمين سامحهم الله .. يهددون الطلاب بتصعيب الاختبار ويبدأ الأنهيار عند الطالب ويتأفف كل تارة و تارة ولا يستطيع المذاكرة وذلك لتحطيم النفسية .. وبعض المدرسين يعطون الطلاب ملخصات ويقولون لهم الاختبار من الملخصات فقط . وينقضون وعدهم .. وهذي بعض المشكلات التي نواجها بالمجتمع العربي .

واليك اخي الطالب بعض الملاحظات ان واجهت هذي المشاكل :.
1- الذهاب الي ادارة المدرسة و تضويح المشكلة بالكامل واذا اضطر الموضوع الي عدم اصغاء الادارة توجه الى وزارة التربية وشرح المشكلة . ومراح يردونك بإذن الله .
2- ان واجهت مشكلة مع الطلاب لا تتطرق الى حلها بالضرب و الشجار بل اذهب الي الحل الميسر و الأسهل وهي بالمناقشة الهادئة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

وتذكروا أيها .. المعلمون هناك يوجد ألف طريقة .. لاأزاله الكره.. للمدرسة .. نحن جيلكم فأهتمو بنا.. اكتر .. لنصبح ماندرسه من الكتب الدارسية...

تقبلو تحياتي لكن.. (هنادي عبدالرحمن).. وتنسونا من خالص دعائكم لي ولكم ولجميع المسلمين بالتوفيق والسداد..:girl:

رمال المدينه
2010-10-15, 09:41 PM
دخول بقصة بالموضوع و الخروج بسهولة لكي يتمكن الطالب من الفهم .
6- عدم اطالة الشرح .)))من جد ذا الشي الي مخليني عبيطه في الفصل تهذر الابله علئ كلام مااله في فايده في الشرح وتمط في الدرس لين ماايتشهد والي يرووح فيهاا احناا والابله خايفه انو يبقااء وقت فاضي )) الحمد الله واشكر
7- تغير نوع الشرح تارة و اخرى . ومووو مكرهناا بلمااده والابله غيرررره الروتين وذا الشي هو الي يخليناا من جد ماانبي نفهم بس نبغاا نقولهاا اسكتي يرحم امك



اشكركي اسم العضوء علئ الموضوع واتمنئ انو يطبقون المدرسين ذاا الشي
^_^

ody
2011-04-07, 02:10 PM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

حياتي على مزاجي
2011-04-09, 11:04 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

hasah99
2013-08-30, 02:14 PM
بارك الله فيك