المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مطالب المدرسين والمدرسات لمعالي وزير التربية والتعليم الجديد


matrix
2009-02-14, 11:14 PM
أولاً أهنئ من أعماق قلبي وزير تعليمنا الجديد / صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود ، وإنني إذ أهنئه فإني أتمنى من العلي القدير أن يوفقه بمنصبه الجديد وأن يعينه على خدمة وطنه وأن يحقق طموحات خادم الحرمين الشريفين في مصنع ( إنشاء رجال الغد ) فهم والله أمانة في أعناقنا جميعاً كل بحسب موقعه وإمكاناته ...
معالي الوزير ...
لدي بعض وجهات النظر أرجو أن تضعها بعين الاعتبار ، لأنني أرى ( من وجهة نظري الشخصية ) أنها مهمة وقد تكون بالنسبة لغيري ثانوية ولكن لا يمنع أن تطلع عليها ، فوالله لم أكتبها لكم لمصلحة شخصية ولكن لأني أعتبرها مهمة جداً لمواكبة التطور والطموحات :
1- قد أمر خادم الحرمين من قبل بإنشاء معامل مدرسية للحاسب الآلي ، وقد صرفت على هذا المشروع أموال طائلة وفعلاً تم تركيب هذه المعامل حسب المواصفات ولكنها للأسف لم تفعل !! لماذا ؟؟؟ لا أعلم سبباً وجيهاً فوالله هناك مدارس تركبت بها تلك المعامل ولم يرسل لها معلمون مختصون ، فبقيت تلك المعامل مهجورة بكل ما تعنيه الكلمة .
2- التقويم المستمر المطبق حالياً على المرحلة الإبتدائية يجب ألا يتعداها لبقية المراحل فوالله إنني لا أرى فيه إلا انحداراً للتعليم !!! فانظر لمستوى الطلاب سابقاً وقارنه بالطلاب حالياً سوف تجد الفرق واضحاً وضوح الشمس ، ولكن لا مانع أن يبقى على حدود المرحلة الابتدائية مقارنة بالمرحلة العمرية لطلاب هذه المرحلة فقط ومراعاةً لحالتهم النفسية .
3- الوزارة مسؤولة عن تعيين خريجي كليات المعلمين ، فرأيي أن تضع الوزارة أولوياتها لاستيعاب الخريجين لنواحي عدة أذكر منها :
- أن مستوى خريجي كلية المعلمين أفضل بكثير من خريجي الجامعات بالنسبة للتدريس وهم متخصصون أولاً وأخيراً ، وهذا كلام أقوله من واقع تجارب وليس من واقع عاطفة .
- خريجو كليات المعلمين إن لم تقبلهم وزارة التربية فأين سيذهبون ؟ فهل ترى بأن يتركوا هكذا ويعين طلاب الجامعات الأخرى الذين بإمكان تعيينهم بالوزارات الأخرى !!
- إن لم يعينوا باختيار من الوزارة فتوقع أن تشن الصحف حملة يتجاوب معها المسؤولون وسترضخ الوزارة لاستيعابهم لأنها الجهة الوحيدة لتعيينهم .
4- ضبط المدارس الأهلية .. فهذه المدارس أصبحت تتفاخر بإعطاء نسب عالية جداً لطلابها ، فأصبح أبناء الطبقة القادرة هم الذين يحظون بالقبول في الجامعات أما الباقون فللمجهول ، مع أنه بالإمكان إشراف الوزارة على اختبارات هذه المدارس بتحويل معلمي المرحلة الابتدائية للاشراف على الاختبارات وتصحيحها على أن تكون الأسئلة من المدارس المجاورة وتحت اشراف المشرفين بمكاتب التعليم .
5- إعطاء مديري المدارس صلاحية ابقاء المعلم الجيد بمدرسته وطرد المعلم السيئ لينكشف المعلمون المتهاونون فتعطى لهم انذارات ومن ثم لا بقاء إلا للمخلص .
6- الاهتمام بالمعلمين ومنسوبي الوزارة كأن تعمل لهم ولذويهم مستشفيات متخصصة على أرقى مستوى ولو حتى باستقطاع جزء من رواتبهم لهذه الخدمة .
7- إعطاء مديري المدارس صلاحيات لتقويم الطلاب حيث طالب الأمس يختلف عن طالب اليوم
8-إرجاع الهيبه للمعلمين وللمدرسة وللعملية التربوية ككل
9- النظر لحال المعلمين من الناحية الصحية (وضع مستشفي خاص لهم أويفتح لكل معلم ملف مفتوح في أى مستشفي يريد )
ومن الافكار يمكن الرجوع لموضوع الذي كتبته بعنوان فكرة للوزير الجمعية الاستثمارية
10-تحسين اوضاع المعلمين وظيفياوحسب الدرجة المناسبة لهم
11-تخفيض نصاب معلمين المرحلة الثانوية
12-واعطاء بعض الحوافز لهم
13-ادخال بعض المناهج الجديدة مثل التربية الزراعية والتربية الصحيةوتقليل حصص بعض المواد
14-كما اود إعادة النظر في سن التقاعد المبكر والنهائي حيث المعلم والمعلمة أكثر شريحة عرضة لمرض السكر . الظغط . الشيب المبكر . الخرف
15-تعيين خريجات الدبلوم الكليات المتوسطة
وتعويضهم عن سنين المعاناة والظلم مع الوزارة
16-تفعيل قرار مجلس الوزراء الموقر بدمج مدارس الأبناء بوزارة الدفاع والطيران إلى وزارة التربية والتعليم(حتى يكون التعليم تحت مظلة واحدة)._يامعالي الوزير هذا القرار مأجل منذ ثلاث سنوات لأسباب شخصية فقط

إضافة مادة جديدة وهي التربية الأسرية والاجتماعية تأهل الفتاة والشاب لإستقبال الحياة الأسرية .
17 - اعادة صياغة مناهجنا بحيث يكون التركيز على المادة التي تواكب التطور وتخدم سوق العمل .3
18- تخصيص حصة واحدة للقراءة بحيث تزود المكتبات بكتب شيقة ويحسب للطالب دقائق القراءة وتضاف في رصيده .
19 - أخذ رأي المعلمين ذوي الخبرة قبل اتخاذ أي قرار فهم الموجودين بالميدان .
20- إنشاء معامل للرياضيات والجغرافيا .

جميعها من تجميعي

خالد الميلبي
2009-02-15, 12:22 AM
لا نريد مطالب كثيرهـ

كل ما نريدهـ هو توظيف العاطلين

وزيادة رواتب مدرسي المدارس الخاصة

وتحسين مستويات المعلمين

والاعتناء بالمناهج

وإسترجاع كرامة المدرس