المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مطلوب أذاعـــة عن العفو والصفح.. " عاجل "


أبو عدي المدني
2010-05-04, 11:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نريد منكم خدمة بسيطة وهي اذاعة عن العفو والصفح وتكون راااائعة
المدرسة إبتدائية
بصورة عاجلة جداً
لا تبخلو علينا
والله لا يحرمكم الاجر والمثوبة
دمتم في حفظ الرحمن

السهرانة
2010-05-04, 11:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنّ العفو والصفح من أخلاق الإسلام العظيمة التي دعا وحثّ عليها , يقول تعالى مخاطباً نبيه: ]خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ[ (199) سورة الأعراف .


فالخير كل الخير في ألاّ نقابل إساءة الناس لنا بإساءتنا لهم , وألاّ نعامل بالمثل من هجرنا وقطع رحمه ومودّته عنّا بل الأولى أن نصلهم , ونرفق بهم , ونراعي أحوالهم ونعفو ونصفح عن زلاّتهم وأخطائهم, فإنّ أفضل الأخلاق أن تصل من قطعك , وتعفو عمّن ظلمك , وتعطي من حرمك .
فالعفو : ترك معاقبة من يستحق العقوبة مع القدرة عليها , وفي الدعاء : (( اللهم إنّا نسألك العفـو والعافية )) أي ترك العقوبة والسلامة .
أما الصفح : فهو الإعراض عن ذنب المذنب وعدم مؤاخذته به , وهو أعظم من العفو؛ لأن الصفح فيه تجاوز عن خطأ المخطئ , واعتباره كأن لم يكن .
و(( العَفُوُّ )) من أسماء الله تعالى , يقول عزّ وجل :] وَكَانَ اللّهُ عَفُوًّا غَفُورًا[(99) سورة النساء .أي الذي يتجاوزعن الذنب ويترك العقاب عليه , وهو الذي يمحو السيئات, ويتجاوز عن المعاصي .
قال ابن القيم رحمه الله :- " ومن حكمة الله عز وجل تعريفُه عبدَه أنه لا سبيل له إلى النجاة إلاّ بعفوه ومغفرته – جل وعلا – وأنه رهينٌ بحقه , فإن لم يتغمده بعفوه ومغفرته , وإلاّ فهو من الهالكين لا محالة , فليس أحدٌ من خلقه إلاّ وهو محتاج إلى عفوه ومغفرته كما هو محتاج إلى فضله ورحمته " .



سلامة الصدر والعفو :-

لاشك أن الاحتكاك بالناس يتولّد منه بعض المصادمات نتيجة اختلافهم في آرائهم وتباينهم في طباعهم , أو نتيجة لسوء الفهم , ممّا يؤدي إلى بروز المشاكل , وظهور التخاصم بين الإخوان والأصدقاء .
وإن البلسم لوأد ذلك الخلاف , والدواء لعلاج ذلك الخصام هو بالتخلق بخلق العفو والسماحة , فهو كالماء يطفئ نار الخلاف والنزاع .
ومن ألزم ما يعين المرء على العفو والصفح سلامة صدره من الغل وخلوه من نزعة الانتصار للنفس , فهذه سمة المؤمن الصالح الهيّن الليّن الذي لا يحمل غلاً ولا حسداً, ولذلك استحق صاحب هذه الصفة دخول الجنة
عن أنس بن مالك t قال : { كنّا جلوساً مع الرسول r فقال : يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة , فطلع رجل من الأنصار تنطف لحيته من وضوئه , قد تعلّق نعليه في يده الشمال , فلما كان الغد قال
رسول الله r مثل ذلك , فطلع ذلك الرجل مثل المرة الأولى , فلما كان في اليوم الثالث قال رسول الله rمثل مقالته أيضاً , فطلع ذلك الرجل على مثل حاله الأولى, فلما قام رسول الله rتبعه عبدالله بن عمرو بن العاص فقال : إني لاحيت أبي فأقسمت ألاّ أدخل عليه ثلاثاً , فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تمضي فعلت , فقال : نعم , قال أنس : كان عبدالله يحدث أنه بات معه تلك الثلاث الليالي فلم يره يقوم من الليل شيئاً غير أنه إذا تعار وتقلب على فراشه ذكر الله وكبّر , حتى يقوم لصلاة الفجر , قال عبدالله غير أني لم أسمعه يقول إلاّ خيراً , فلما مضت الثلاث ليال وكدت أن أحتقر عمله , قلت : ياعبدالله لم يكن بيني وبين أبي غضب ولا هجر, ولكن سمعت رسول الله r يقول لك ثلاث مرات : يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة , فطلعت أنت الثلاث المرات , فأردت أن آوي إليك لأنظر ما عملك , فأقتدي به , فلم أرك تعمل كثير عمل , فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله r فقال : ما هو إلاّ ما رأيت , فلما ولّيت دعاني , فقال: ماهو إلا ما رأيت غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشاً ولا أحسد أحداً على خير أعطاه الله إياه , فقال عبدالله : هذه التي بلغت بك } رواه أحمد
اتمنى انهااااااااا تكون كااااااافيه واااااااافيه

أبو عدي المدني
2010-05-07, 11:49 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك وجزيت خيراً

ونريد اكثر من هذا لو تكرمتي

مقدمة رائعة ومختصرة
آيات من الذكر الحكيم
من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم
العفو والصفح
امثال - حكم
مسابقات اسئلة


لأ أحد يبخل علينا
مطلوبه الاثنين26

ghghghgh
2012-09-25, 01:43 PM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين بسم الله الرحمن الرحيم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟ ألف مبروك .. لقد سعدت بهذا الخبر شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين بسم الله الرحمن الرحيم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟ ألف مبروك .. لقد سعدت بهذا الخبر

wiserose
2012-09-28, 08:39 PM
عجبتني المقدمه
ججزاكم الله خير