المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تهيئة طالبات الصف الثالث لنظام الدراسة للمرحلة الثانوية


الارشاد
2014-05-23, 12:21 AM
https://encrypted-tbn2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTczw5z1E95N9RwOiUQTPCVkooz5iiiN EnDVpWxC9nOUwKmH1MFTv66s-ff
تعد المرحلة الثانوية
مرحلة مهمة وحاسمة للمتعلمين في التعليم العام فهي الحلقة الوسطى بين التعليم الأساسي والتعليم العالي , حيث تعد المرحلة الثانوية الطلاب والطالبات اعدادا شاملا متكاملا وتزودهم بالمعلومات الاساسية والمهارات والاتجاهات التي تنمي شخصياتهم في جوانبها المعرفية والاجتماعية والعقلية والنفسية والبدنية
ومن هذا المنطلق
تم بحمد الله تعالى في يوم الخميس 16/7/1435هـ تعريف طالبات الصف الثالث والمعلمات
بنظام الدراسة في المرحلة الثانوية في برنامج كامل في الفترة الصباحية من قبل المرشدة الطلابية / فاطمة الكحيلي
وتوضيح مميزات كل نظام سواء المقررات أوالفصلي وتوضيح أوجه الاختلاف
مابين النظام السنوي والمقررات والفصلي من حيث نظام الدراسة عدد المواد التخصصات......
وهذا جاء
لأن النظام الجديد يسعى إلى تحسين مناهج النظام السنوي للتعليم الثانوي لتتم مواءمته، وفق الخطط المقترحة للتطوير

فنظام المقررات يمتاز بتقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية ، تقليل وتركيز عدد المقررات الدراسية
تنمية قدرة الطالب على اتخاذ القرارات الصحيحة بمستقبله،مما يعمق ثقته في نفسه، ويزيد إقباله على المدرسة والتعليم، طالما أنه يدرس بناءً على اختياره ووفق قدراته، وفي المدرسة التي يريدها.
رفع المستوى التحصيلي والسلوكي من خلال تعويد الطالب على الجدية والمواظبة
كما تم الأخذ بمنحى التكامل الرأسي بين المقررات، من خلال تقديم مقررات يكافئ الواحد منها مقررين أو أكثر وبالتالي التقليل من عدد المقررات التي يدرسها الطالب .حيث يدرس الطالب بما لا يزيد عن سبع مقررات في الفصل الدراسي الواحد.
الاهتمام بالجانب التطبيقي و المهاري من خلال تقديم مقررات مهارية وتطبيقية مرتبطة بالحياة وبسوق العمل

أما “النظام الفصلي” هو نظام مقارب جدا لنظام المقررات، إلا أنه معتمد على التعلم الفصلي لستة مستويات دراسية تدرس خلال ثلاث سنوات.
وأضاف أن المستوى الأول والثاني يتضمنان الإعداد العام الموحد، ويختار المتعلمين من بين المسارات التشعيبية التخصصية دراسة أربعة فصول أو مستويات وبانتهائها يحصل المتعلم على شهادة المرحلة الثانوية.
يشمل النظام الفصلي ثلاثة أقسام هي، القسم العلمي ويشمل العلوم الطبيعية، والقسم الأدبي ويشمل العلوم الشرعية والعربية، والقسم الإداري ويشمل العلوم الإدارية والاجتماعية، موزعة على 18 أسبوعًا دراسيًا
ومن أبرز خصائص التقويم في النظام الفصلي أنه يشترط النجاح في جميع المواد للحصول على شهادة إتمام الدراسة في المرحلة الثانوية، و التقويم فيه يعتمد على الفصل الدراسي بدلاً من العام الدراسي في النظام السنوي، كما يتميز النظام بعدم إمكانية إعادة دراسة السنة أو الفصل الدراسي في حالة التعثر.
عدد المواد الفصلية في العام الدراسي بالنظام الفصلي تبلغ 14 مادة فأقل في ثلاثة مسارات للبنين والبنات، ويبدأ المعدل التراكمي من السنة الدراسية الأولى بالتدرج النسبي 25 % للأولى، و35 % للثانية، و40 % للثالثة، ولا توجد مواد اختيارية ولا تسريع في التخرج.
وتوزيع الدرجات الكلية على الفصل الدراسي الواحد تبلغ 100 درجة لكل فصل دراسي، و50 درجة لأعمال الفصل أو المستوى، و50 درجة للاختبار النهائي، ويتطلب الحد الأدنى للنجاح في المادة الحصول على النهاية الصغرى للنجاح وهي 50 درجة بشرط حصول الطالب أو الطالبة على 20 % من درجة الاختبار النهائي للمادة، كما يوجد دور ثان لكل فصل دراسي وفرصة لاختبار المواد المحمولة مع بداية كل عام دراسي وفصل صيفي للمتعثرين وانتساب كلي، بينما لا يوجد الانتساب الجزئي..




وقد تم بحمد الله عمل زيارات صفية أيضاً وتسليم كل طالبة أوراق تم فيها توضيح انظمة الدراسة في المرحلة الثانوية
والاختلاف بينها لتسليمها لولي أمرها ومناقشته في المناسب وورقة أخرى للتوقيع على النظام الذي ترغب فيه
ويوجد لدى المرشدة كشف بتوقيع الطالبات لاستلامهن لأوراق النظام كما تم توضيح النظام لأمهات الطالبات في حفل توديع طالبات الصف الثالث



ومن منكن طالباتي الحبيبات ترغب في الاستفسار أكثر تتواصل معي خلال الدوام أو عبر الواتس

المرشدة الطلابية
فاطمة الكحيليhttps://encrypted


https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS4eIG5Qp_KM46ldRjAB7nRoClLR2Ib0 LRFgGLvEVX68CL0Y_ZL

عائشه برهان
2014-05-24, 01:46 AM
وجدت هنا موضوع وطرح شيق
اعجبني ورآق لي
شكراً جزيلاً لك .
وبالتوفيق الدائم.